الخميس, 25 أبريل 2024

“جلوبل” تستحوذ على عقارين جديدين في مانشستر الكبرى 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قام بيت الإستثمار العالمي (جلوبل)،  شركة إدارة أصول واستثمارات مصرفية إقليمية تتخذ من الكويت مقراً لها وتتواجد في أسواق المال الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نيابة عن عملائه بالتعاقد في 21 مارس 2017 للإستحواذ على عقارين تجاريين في منطقة مانشستر الكبرى مؤجرين لحكومة المملكة المتحدة وشركة “سكاي سبسكرايبرز سيرفسز المحدودة” بعقود شاملة التأمين والصيانة وخاضعة لمراجعة قيمة الإيجار في حال الإرتفاع فقط.

وقد تم هيكلة هذين الإستحواذين من خلال صفقة واحدة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية تمنح العملاء إيرادات نقدية مستقرة بحدود 9 في المائة سنوياً مع إمكانية كبيرة لنمو تلك الإيرادات.  

يقع العقار الأول في “6 نوسلي بلايس” في مدينة بوري, وهو عبارة عن مبنى مكاتب عصري شيد عام 2011 ويتألف من دور سفلي ودور أرضي بالإضافة إلى أربعة أدوار علوية بمساحة إجمالية تبلغ 14.4 ألف قدم مربع. ويعد هذا العقار جزء من مشروع تجاري وسكني تبلغ مساحته الإجمالية 500 ألف قدم مربع يقع في القسم الرئيسي من المرحلة الأولى من مشروع تطوير ضواحي مدينة “بوري”، والذي سيصبح الحي الرئيسي للمدينة. العقار مؤجر إلى محافظة “بورو” بعقد مدته المتبقية 14 عاماً.

اقرأ المزيد

وقد استفادت مدينة “بوري”، إحدى ضواحي مانشستر، مؤخرا من عدة مشاريع تطوير كبرى، بما في ذلك “نوسلي بلايس” وكذلك مركز التسوق الجديد “ذي روك” والمشروع الصناعي والسكني إلى الجنوب من وسط المدينة بمساحة 27 هكتاراً “دومرس لين”. تستفيد المدينة من شبكة نقل عام ممتازة مع خدمة مباشرة بين “بوري” ووسط مدينة مانشستر ومحطات السكك الحديدية الرئيسية، ويبلغ متوسط وقت الرحلة أقل من 30 دقيقة. ويعتبر السوق العقاري في “بوري” أحد أفضل ضواحي مانشستر الكبرى أداء، حيث يبلغ معدل الشغور للأبنية ذات الجودة العالية 4 في المائة فقط في نهاية الربع الأخير من عام 2016.

أما العقار الثاني، ميدان “سانت بيتر”، فيقع في وسط ستوكبورت وهي مدينة غنية تقع على بعد 8 أميال جنوب شرق مانشستر مع واجهة بارزة على واحدة من الطرق الشريانية الرئيسية التي تمر بستوكبورت الى مانشستر. هذا العقار عبارة عن مبنى حديث وعالي المواصفات في منطقة ستوكبورت التجارية مكون من طابق سفلي وطابق أرضي و5 طوابق علوية وذو تصنيف مميز. كما يتميز المبنى بمناظر بانورامية ومستويات ممتازة من الإضاءة الطبيعية ويعد الأكثر حداثة وبأعلى المواصفات في ستوكبورت. العقار مؤجر إلى شركة “سكاي سبسكرايبرز سيرفسز المحدودة” بعقد مدته المتبقية أكثر من 8 أعوام.

ستوكبورت هي واحدة من أكبر المراكز الإقليمية في ضواحي مانشستر، مع اقتصاد متنوع نابض بالحياة وقوى عاملة ماهرة، وتوظف أكثر من 120 ألف شخص في أكثر من 12 ألف مؤسسة (ثاني أعلى رقم في مانشستر الكبرى). وعلى غرار بوري، تتمتع ستوكبورت أيضا بوسائل نقل ممتازة إلى مانشستر والمناطق المحيطة بها. وقد تم إختيار المدينة كهدف رئيسي للتطوير مع عدد من المشاريع ذات الأولوية، بما في ذلك بورصة ستوكبورت، ومشروع الترفيه الرئيسي في وسط المدينة “ريد روك”، ومركز التسوق “ميرسي واي” بالإضافة إلى الإستثمار الكبير في النقل وشبكة التبادل لدعم مشاريع تطوير المدينة.

وتعد هذه الصفقة الخامسة في إطار برنامج العقارات التجارية الوطنية في المملكة المتحدة الذي أطلقه فريق إدارة الأصول العقارية بالشراكة مع شركة غرينريدج لإدارة الاستثمارات المحدودة (“غرينريدج”) في سبتمبر 2015. ويحدد البرنامج بشكل استراتيجي فرص عقارية مدرة للدخل الثابت وبعوائد مغرية في مواقع خارج العاصمة لندن تتميز بشكل خاص بمواصفات عالية ومؤجرة إلى مؤسسات حكومية وشركات ذات ملاءة مالية بعقود إيجار طويلة الأجل. وتشمل لائحة المستأجرين في العقارات التي تم الإستحواذ عليها سابقاً كل من ” شركة خدمات الملاحة الجوية الوطنية”، وشركة “ثري أم”، والخدمات الصحية الوطنية في اسكتلندا، ومؤخرا بيت هارتشيد في مركز مدينة شيفيلد، والمؤجر بأغلبيته إلى حكومة المملكة المتحدة.

وبهذه المناسبة، صرح ناصر فيصل الخالد، رئيس إدارة الأصول العقارية في جلوبل قائلا: “هذه الصفقة تؤكد قدرتنا على إنشاء فرص تحمل قيمة كبيرة غير مستغلة. مانشستر هي أحد الأسواق التي قمنا برصدها لمدة من الزمن وكنا حذرين جدا في اختيار الأصول والتوقيت المناسب للإستثمار حيث نجد اليوم إختلافاً في مستويات التقييم بالمقارنة مع الأعوام السابقة. وبعد سجل التأجير في عامي 2014 و2015 واستمرار الطلب في عام 2016، من المتوقع أن يؤدي النقص الحاد في عدد العقارات التجارية المعروضة في مانشستر ذات المميزات العالية إلى غياب غير مسبوق للعقارات الجاهزة للإيجار وبالتالي إلى إرتفاع قيم الإيجار على المدى المتوسط وقد تمتد أيضا إلى ضواحي مانشستر حيث تتواجد العقارات التي إستحوذنا عليها.”

وأضاف سليمان محمد الربيع، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس إدارة الأصول البديلة: “نحن سعداء جدا بأداء برنامج العقارات التجارية الوطنية في المملكة المتحدة ، ونتطلع إلى توسيع هذا البرنامج الناجح لاستغلال المزيد من الفرص في أوروبا والولايات المتحدة. هذه هي الصفقة الخامسة التي ينجزها فريق إدارة الأصول العقارية في جلوبل في أقل من عامين، ونتطلع إلى توسيع حجم الأصول العقارية المدارة إلى 1 مليار دولار أمريكي في السنوات القليلة المقبلة “.

ذات صلة

المزيد