الإثنين, 17 مايو 2021

“الرياض المالية”: نتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد السعودي الى 0.5% في 2017

كشفت “الرياض المالية” عن توقعاتها تباطؤ نمو الاقتصاد السعودي في عام 2017 الى 0.5%، مقارنة بما كان عليه في العام السابق والبالغ 1.4%، مبينةان هذا التباطؤ سيكون نتيجة لتباين الاتجاهات بين اقتصاد القطاع النفطي واقتصاد القطاع الغير النفطي.

اقرأ أيضا

ورجحت “الرياض المالية” ان يتقلص قطاع النفط بسبب الاتفاق الذي توصلت اليه اوبك لخفض الانتاج بمعدل 1.1%، وانه من المتوقع ان يشهد الجزء الخاص غير النفطي من الاقتصاد انتعاشا قد يصل الى 2.5%، وذلك على خلفية تطبيق سياسة مالية توسعية.

واشارت “الرياض المالية” الى ان توقعات صندوق النقد الدولي بينت ان الاقتصاد العالمي سيحقق نموا 3.4% في عام 2017، مقارنة بنسبة 3.1% حققها في العام السابق، وانه من المتوقع تسارع هذا النمو على نطاق واسع مدفوعا باقتصادات الاسواق بفئتيها المتقدمة والناشءة على حد سواء.

وبحسب تقرير الرياض المالية عن الاقتصاد السعودي فقد اظهرت المؤشرات النقدية والمالية تحسناً ملحوظاً خلال الربع الاخير من العام 2016، وذلك على خلفية الموقف المالي الاكثر توسعاً من جانب الحكومة حيث قامت بتسديد المستحقات المتأخرة.

وابان التقرير ان مؤشرات النشاط الاقتصادي للقطاع غير النفطي يظهر صورة مختلطة حيث تعكس سحوبات اجهزة الصراف الالي وعمليات نقاط البيع حالة من الركود، بينما بدات مؤشرات مناخ الاعمال تتجه نحو الانتعاش منذ بداية 2017.

ووفقا للتقرير فان انتاج وتصدير النفط الخام السعودي سجل نموا 3% لكل منهما في عام 2016، وفي الوقت ذاته حقق نشاط تكرير النفط وتصدير المنتجات النفطية المكررة ارتفاعا حادا بلغ 16% و27% على التوالي عن نفس الفترة.

واضاف انه بعد عامين من العجز تحول رصيد الحساب الجاري الى فائض مرة اخرى وذلك من الربع الثالث من عام 2016، وفي الوقت نفسه واصلت اصول احتياطي النقد الاجنبي انخفاضها ولكن بمعدل متناقص.

وفيما يخص سوق الاسهم السعودية بين التقرير انه دخل سوق الاسهم مرحلة من الاتجاه العرضي بعد الانتعاش القوي الذي شهده في الربع الاخير من 2016، حيث ادى تراجع ارباح الشركات وتحسن الاسعار الى توسع مكرر ربحية السوق بشكل كبير.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد