الأربعاء, 12 مايو 2021

“سابك”: “القرصنة الالكترونية” أهم المخاطر التشغيلية التي نراقبها

اعتبرت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أن مخاطر القرصنة الالكترونية تعتبر من أهم المخاطر التشغيلية التي تضعها الشركة تحت المراقبة، مبينة أن لديها فريق متخصص في أمن المعلومات.

اقرأ أيضا

وفي التقرير السنوي لمجلس الإدارة المقدم إلى الجمعية العامة، والذي أطلعت عليه “مال” قالت الشركة إن في طليعة المخاطر التشغيلية المخاطر الناتجة عن عمليات القرصنة الالكترونية التي تتعامل معها الشركة بحذر، عن طريق فريق متخصص يعمل على مدار الساعة لتحليل المعلومات والعمليات في الشبكة الالكترونية للشركة، والتصدي لمثل هذه المحاولات، إلى جانب الإضافات النوعية في تدريب القدرات البشرية، والأدوات التقنية الحديثة. ومن المعلوم أن عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية قد تعرضت في الفترة الماضية إلى هجمات إلكترونية متعددة من أطراف خارجية، هدفها التخريب والإضرار بالمقومات الاقتصادية للمملكة، لكنها فشلت في تحقيق أهدافها.

وقال التقرير إن الشركة تعمل وفق سياسة صارمة لإدارة المخاطر وتخفيف آثارها على الشركة، حيث تتصدرها المخاطر الاستراتيجية، ثم المخاطر التشغيلية، والمخاطر المالية. ولفت التقرير إلى أن الشركة تصدت للمخاطر الاستراتيجية الناتجة عن تأرجح في أسعار النفط، من خلال التركيز على تقنين التكاليف، والعمل على البرامج الاعتمادية التي تستهدف تحسين النتائج التشغيلية، بالإضافة إلى النجاح في مواجهة الشركة بعض المخاطر المالية المتعلقة بالتقلبات التي تشهدها بعض الاقتصادات العالمية، فضلا عن أسعار الصرف والعملات الأجنبية.
 
من المعلوم أن الشركة أعلنت  انخفاض أرباحها الصافية بنسبة 4.95 في المائة في 2016، وعزت ذلك إلى تراجع أسعار منتجاتها البتروكيميائية. وبلغت الأرباح الصافية خلال العام 17.84 مليار ريال مقابل 18.77 مليار ريال في العام 2015. وأرجعت الشركة تراجع صافي الأرباح إلى إلى “انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات، زيادة مخصص الزكاة”.
    

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد