السبت, 15 مايو 2021

“الاسكان”: تسجيل 2.3 مليون م2 من الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم في مكة

كشف المهندس محمد المديهيم؛ المشرف العام على نظام رسوم الأراضي، إن اجمالي الأراضي البيضاء الخاضعة لنظام الرسوم في مدينة مكة المكرمة في مرحلتها الأولى بلغ نحو 2.3 مليون متر مربع حتى الآن، وذلك خلال شهر من بدء التسجيل في النظام للأراضي التي تجاوزت مساحاتها 10 آلاف متر.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “الاقتصادية” أكد المديهيم  أن هناك تجاوبا كبيرا من قبل أصحاب الأراضي في مكة المكرمة، معتبرا أن هذا الرقم مشجع مقارنة بفترة التسجيل، لافتا إلى أن انتهاء التسجيل سيكون مع بداية ذي القعدة من العام الهجري الجاري.

ويهدف نظام رسوم الأراضي البيضاء إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية، ويتم فرض رسم سنوي على الأراضي البيضاء المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة 2.5 في المائة من قيمة الأرض.

وتشرع وزارة الإسكان قريبا البدء في إصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء وتحصيل رسومها من الملاك في كل من الرياض، و”الشرقية”، وجدة، لافتة إلى أن هناك أربع وسائل يتم فيها تزويد صاحب الأرض الخاضعة للرسوم بالفاتورة، تتمثل في “رسالة نصية sms على الرقم المسجل في أبشر، والبريد السعودي، والبريد الإلكتروني، إشعاره في حسابه بالنظام”.

وتعتزم الوزارة أيضا تحصيل مبالغ رسوم الأراضي عن طريق الخدمات الإلكترونية، وذلك عبر خدمة سداد، أو عبر خدمات “أون لاين” التابعة للمصارف، وأضافت ثماني خدمات إلكترونية لتسهيل إجراءات تسجيل الأراضي وإتمام خدماتهم الإلكترونية دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة أو الجهات ذات العلاقة.

وتتمثل تلك الخدمات في، طلبات تسجيل أرض، وخدمة طلباتي، والتقارير، والنتائج، والتقييم، وخدمة الاعتراض، والفواتير، إضافة إلى خدمة الإشعارات، كما ستقوم الوزارة أيضا باستخدام رسائل الجوال في إشعار ملاك الأراضي بقيمة الفواتير الخاصة بالأراضي التابعة لهم.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن استقبال البوابة الإلكترونية المخصصة لتسجيل الأراضي نحو 1792 مسجلاً، فيما بلغ عدد طلبات التسجيل 2278 طلباً، اكتمل منها 1326، وبنسبة مئوية تصل إلى 58 في المائة بمساحة إجمالية بلغت 635 مليون متر مربع.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد