الثلاثاء, 18 مايو 2021

CNBC: اكتتاب أرامكو .. من سيفوز ؟

قال تقرير حديث بوكالة (سي أن بي سي) الأمريكية أن الطرح المحتمل لشركة النفط السعودية “أرامكو” من المتوقع أن يكون الأكبر على مستوي العالم، سيما وأن المنافسة على هذا الحدث الهام خرجت من خلف الأبواب المغلقة الى العلن.

اقرأ أيضا

وتوقع المدير العام لبورصة طوكيو، والمسؤول عن قيد الأسهم الدولية، هيديتوشي ناجاتا في حديثه للوكالة الأمريكية أن يقع الاختيار على اليابان لأدراج أسهم أرامكو، لافتا الى أنهم أجتمعوا العام الماضي مع مسئولي أرامكو، وأنهم يعتقدون أن المسئولين السعوديين مهتمين للغاية ببورصة طوكيو، وكانت هذه الأجتماعات عقب اجتماع المسئولين اليابانيين بوزير النفط السعودي في اكتوبر الماضي. ويري المسئول الياباني أن لديهم سيولة عالية بالمقارنة مع البورصات الآسيوية الأخرى مثل سنغافورة وهونج كونج”.

واعتبرت الوكالة في تقريرها أن طرح ارامكو أطلق سباقا بين البورصات العالمية حيث تنوعت الأسماء المحتملة لأستضافة الطرح والتي من بينها هونغ كونغ وسنغافورة ونيويورك وتورنتو ولندن وطوكيو.

من جانبه يري كبير مديري الأستثمار بشركة “ليوني هيل كابيتال” بسنغاورة ارون كانط أن فرص طرح ارامكو في نيويورك هي الأوفر، 55%، تليها بورصة لندن 30%، وتورنتو 10 ، ثم 5% هونغ كونغ. معتبرا أن النماذج المشابهة تبين أن احتياجات السيولة والتي تلبيها بورصة نيويورك تزيد من فرصها للحصول على أستضافة الطرح. في ذات الوقت يري المدير الأستثماري أن طرح أرامكو في طوكيو به مخاطرة كبيرة للغاية بسبب عدم اليقين بشأن الين.

من جانبه قال ايهم كامل مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مجموعة “اوراسيا” أن هنالك منافسة حقيقية بين بورصات العالم لأستضافة الطرح الا أنه يعتقد أن المسئولين السعوديين سيكونون أنتقائيين جدا.
 
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد