الأحد, 16 مايو 2021

“الراجحي المالية”: نتوقع ارتفاع محدود لاسهم البتروكيماويات ونوصي بشراء “سبكيم”

كشفت “الراجحي المالية” عن توقعاتها بان تشهد اسهم شركات البتروكيماويات ارتفاع محدود في الأسعار ، الا اذا سجلت أسعار المنتجات أو فروقات الاسعار ، مزيدا من الارتفاع.

اقرأ أيضا

ورفعت “الراجحي المالية” توصيتها لسهم شركة سبكيم الى تصنيف ايجابي متضمنا التوصية بزيادة المراكز في سهمها ، عقب انخفاض طرأ مؤخرا على سعر سهمها ، مع الابقاء على السعر المستهدف عند 20.4 ريال للسهم، مبينة ان معظم الشركات الاخرى تتداول حول الاسعار العادلة لاسهمها.

واضافت انه تم الابقاء على التصنيف وعلى الاسعار المستهدفة للاسهم ، لمعظم الشركات التي تقوم بتغطيتها ، مع ابقاء تصنيف شركة التصنيع قيد الملاحظة بعد اعلانها عن خطة لبيع أصول شركة كريستال.

واشارت “الراجحي المالية” الى ان ارتفاع فروقات أسعار المنتجات، جاء اقل من توقعاتها بشكل طفيف، مشيرة الى ان شركة أرامكو خفضت أسعار البروبان لشهر مارس، مبينة انه بعد ارتفاعها لأعلى مستوى لها خلال أكثر من سنتين في فبراير، قامت شركة أرامكو السعودية بخفض سعر البروبان لشهر مارس ليصل الى  480 دولار للطن(-6% على أساس شهري) ، وان ذلك جاء متماشيا مع توقعات الراجحي المالية.

 واضافت ان سعر البروبان الأمريكي انخفض أيضا بنسبة 19% على أساس شهري في فبراير، مبينة ان أرامكو ابقت على سعر البوتان بدون تغيير عند 600 دولار للطن لشهر مارس. وفي هذه الأثناء ، انخفض سعر النافثا هامشيا بنسبة 1.2% تقريبا على أساس شهري في فبراير. ونظرا لأن سعر خام برنت يتداول في نطاق ضيق يتراوح بين 55-58 دولارا للبرميل ، فانه من غير المتوقع حدوث ارتفاعا كبيرا في سعر النافثا في المدى القريب. 

وابانت انه على الرغم من التحسن في مستوى انخفاض سعر سوائل الغاز الطبيعي مقارنة بالنافثا ( 5.5% تقريبا مقارنة بسعر النافثا الحالي) ، فانه لا يزال أقل من المتوسط التاريخي الذي يتراوح بين 9-10% .

وبحسب “الراجحي المالية” فانه ما لم يرتفع سعر النفط أو يظل الطلب قويا ، فانه من غير المتوقع حدوث مزيدا من الخفض في سعر البروبان لشهر أبريل ، نظرا لأن بعض وحدات تكسير البتروكيماويات يمكن أن تتحول الى أنواع أخرى من اللقيم اعتمادا على أسعار اللقيم.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد