الأحد, 9 مايو 2021

“مال” تنفرد بنشر فواتير رسوم الأراضي البيضاء

تحصلت صحيفة “مال” على نموذج فواتير رسوم الأراضي البيضاء والمزمع إصدارها خلال أيام وقبل نهاية شهر مارس الجاري. وتتضمن الفاتورة 7 حقول من بينها: رقم الطلب وتاريخ التبليغ، معلومات مالك الأرض ومعلومات مسجل الأرض، وهذا الحقل يختص إذا كان مدخل بيانات الأرض شخص آخر غير المالك. كما تتضمن حقول الفاتورة معلومات عن الأرض بما فيها المساحة، رقم الصك والمدينة. وتنتهي حقول الفاتورة بمعلومات عن الرسم المطبّق وهذا الحقل يشتمل على قيمة الأرض التقديرية، مقدار الرسم المستحق وفق نظام رسوم الأراضي البيضاء ولائحته التنفيذية البالغ 2.5%. وتمنح الفاتورة صاحب الأرض مدة لا تتجاوز السنة الكاملة من تاريخ صدورها لتسديد الرسم المحدد عليه.

اقرأ أيضا


ويمكن لأصحاب الأراضي تسديد الرسوم المفروضة عليهم عبر نظام سداد التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” وفقا لرمز وزارة الإسكان في النظام رقم 171. وخلصت الفاتورة للتأكيد على أن مالك الأرض له الحق في الاعتراض على تطبيق الرسوم على أرضه من عدمها أو بتقدير قيمة الأرض وتحديد الرسم، ويمكنه تقديم اعتراضه عبر موقع رسوم الأراضي البيضاء التابع للوزارة http://www.land.housing.sa . وكان المهندس محمد المديهيم المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء في الوزارة أكد في تصريحات سابقة لـ “مال” على إلتزامهم بالموعد المحدد مسبقا حيال تطبيق رسوم الأراضي البيضاء أي قبل نهاية مارس الجاري. (“مال” 6 مارس  رابط الخبر هنا )
ووفقا للمصادر ستصدر أول فاتورة في الرياض ثم جدة قبل نهاية الشهر على أن يتبعها صدور فواتير حاضرة الدمام، وهذه قد تكون في شهر إبريل المقبل. وأشارت المصادر إلى أنه يتوقع صدور نحو 500 فاتورة في العاصمة الرياض لنحو 150 أرض، حيث تصدر الفواتير بحسب نسبة تملك الأرض أي قد تصدر أكثر من فاتورة لأرض واحدة بحسب ملكية كل مالك فيها.

وحدد نظام رسوم الأراضي البيضاء ولائحته 13 عنصرا سيعتمد عليها عند تقييم الأراضي وفق معادلة الوزارة، حيث لاعلاقة للتقيم بالقيمة السوقية للأرض بل يعتمد على توافر الخدمات ومنها: المياه، الكهرباء، تصريف السيول، الصرف الصحي، الشوارع الرئيسية، الهاتف، الخدمات التعليمية والصحية، والأمنية والدينية إضافة إلى تضاريس الأرض نفسها. وهنا أفصحت المصادر أن عنصري الكهرباء وتضاريس الأرض يشكلان أكبر نسبة في معادلة تقييم الأرض، حيث تعتبر الكهرباء أحد الخدمات الرئيسية التي لايمكن تغافلها فيما توثر وجود صخور وأرض جبلية في رفع التكلفة على صاحب الأرض وبالتالي تقليل الرسم المفروض وفقا لنسبته التي ستعلن خلال الفترة المقلة.

وأبانت المصادر أن قيمة الأرض المقدرة تتم من خلال النظر إلى نسبة كل عنصر من عناصر التقييم الـ 13 ومدى توافره في الأرض من عدمها، حيث يستبعد مقدار نسبة العنصر في حال تأثيره على الأرض المفروض عليها الرسوم. يشار إلى أن وزارة الإسكان استعانت بخبرات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بالإضافة إلى الاستعانة بخبرات الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، في تقييم الأراضي.
 وفتحت الوزارة خلال الفترة الماضية المجال لتسجيل الأراضي في الموقع الالكتروني الخاص بالرسوم، الذي يضم عدة خدمات من نبينها تسجيل الأراضي، التقييم، إمكانية معرفة النتائج آليا، بالإضافة إلى خدمة الاعتراضات التي تمكن المالك من الاعتراض على الرسم المقرر، وخدمة الفواتير التي يتم التأكد من خلال على مبالغ الفواتير، ومواعيد السداد، بالإضافة إلى قنوات السداد.

وتم خلال الفترة الماضية تسجيل أراضي تنطبق عليها شروط فرض الرسوم بمساحة إجمالية بلغت 635 مليون متر مربع في المدن الثلاث الرياض، وجدة وحاضرة الدمام، شملت 2278 أرض، حيث بلغ عدد الأراضي المسجّلة على مستوى مدينة الرياض 648  أرض، بمساحة إجمالية تصل إلى 283 مليون متر مربع، وفي محافظة جدة بلغ عدد الأراضي 597 أرض، بمساحة 173 مليون متر مربع. في حين جاء عدد الأراضي المسجّلة في الدمام 607 أرض، بمساحة إجمالية بلغت 134 مليون متر مربع.

وتقول الوزارة إن نظام رسوم الأراضي البيضاء يهدف إلى  زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية. ويفرض البرنامج رسم سنوي على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة 2.5 في المائة من قيمة الأرض المقدرة. كما ستقوم الوزارة باستعمال إيرادات الرسوم للصرف على مشاريع الاسكان والبنية التحتية مما يدعم العرض في قطاع الاسكان لتقديم الحلول والمنتجات.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد