الأحد, 9 مايو 2021

مؤسسة الحبوب تكشف عن التوزيع الجغرافي لشركات المطاحن الـ 4 التي ستطرحها للبيع

كشفت المؤسسة العامة للحبوب عبر موقعها الرسمي على “تويتر” عن التوزيع الجغرافي لشركات المطاحن الأربعة التي سيتم طرحها على القطاع الخاص للبيع في الربع الاخير من العام الجاري والتي متوقع أن تنافس عليها كبرى شركات الاغذية الوطنية مثل المراعي والراجحي ونادك وغيرهم من خلال قيادة تحالفات مع مستثمرين اجانب.

اقرأ أيضا

واوضحت المؤسسة أن الشركة الأولى تضم مطاحن المؤسسة بفروع جدة والقصيم وتبوك والاحساء، أما الشركة الثانية فتشمل مطاحن المؤسسة بفروع الرياض وجازان وحائل، وتضم الشركة الثالثة مطاحن المؤسسة بفروع خميس مشيط والجوف والجموم، واخيرا الشركة الرابعة وتضم مطاحن فروع الدمام والمدينة المنورة والخرج.

ويتضح من التوزيع الجغرافي للشركات الاربعة عدم تخصص اي من الشركات الأربعة في منطقة جغرافية معينة في المملكة ولكن تم توزيع فروع كل شركة على مناطق المملكة شرقا وغريا وجنوبا وشمالا.

وكشفت أمس وكالة “رويترز”، أن تحالفين يضمان “المراعي” و”الراجحي القابضة” تقدموا لشراء قطاع المطاحن المتمثل بـ 4 شركات أسستها المؤسسة العامة للحبوب السعودية،ويضم التحالف الأول وفقا للوكالة، شركة المراعي وآرشر دانييلز ميدلاند الأمريكية، أما الثاني فيضم كاسيلو الإيطالية وتاف التركية والراجحي القابضة السعودية.  أوضحت أن المؤسسة قد حددت بداية الربع الثالث موعد نهائي لتقديم العروض، ليتم بعدها مرحلة التأهيل.

وكانت المؤسسة قد أعلنت عن تعيين HSBC كمستشار مالي لطرح شركات المطاحن الأربعة بعد أن تم تسجيلها بوزارة التجارة ونقل ملكيتها لصندوق الاستثمارات العامة، وأعلن محافظ المؤسسة المهندس أحمد الفارس عن فصل الشركات الاربعة وبدء عملها التجريبي منذ بداية العام الجاري تمهيدا للطرح في الربع الاخير من العام.

وتوضح بيانات التقرير السنوي المتاحة على موقع المؤسسة أن اجمالي انتاج المؤسسة من الدقيق في العام 2015م بلغ نحو 2.7 مليون طن، وفي ضوء توزيع الشركات الاربعة المعلن كان إنتاج الشركة الاولى (جدة تبوك الاحساء) نحو 588 الف طن دقيق بنسبة 22% من اجمالي انتاج المؤسسة حيث لم تدخل الاحساء ضمن بيانات العام 2015م نظرا لافتتاحها مؤخرا.

أما إنتاج الشركة الثانية (الرياض، جازان، حائل) فبلغ نحو 740 الف طن بنسبة 28% بدون دخول بيانات انتاج جازان الذي دخل الانتاج في العام 2016 ايضا. وبلغ انتاج الشركة الثالثة (خميس مشيط، الجوف، الجموم) نحو 687 الف طن بنسبة 26%، واخيرا الشركة الرابعة (الدمام، المدينة المنورة، الخرج) بانتاج نحو 474 الف طن بدون وجود بيانات حول انتاج الخرج بنسبة 18%.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد