السبت, 8 مايو 2021

أعضاء في الشورى: نصف مليار مصاريف صندوق هدف على موظفيه البالغ عددهم 800 ما يعادل 625 ألف ريال للموظف

كشف أعضاء مجلس الشورى عن هدر صندوق التنمية البشرية (هدف) مليارات الريالاتات واخفاءها، مشيرين الى ان حجم المصروفات الإدارية للصندوق على موظفيه البالغ عددهم 800 موظف فقط حوالى نصف مليار ريال، أي ما يعادل 625 ألف ريال لكل موظف في العام.

اقرأ أيضا

وابان اعضاء الشورى ان اكثر من 155 الف موظف دفع بهم الصندوق في سوق العمل كانو في جهات خدمية برواتب أقل من 2000 ريال.

 وبحسب “الحياة” طالب الأعضاء بضرورة مراقبة صندوق الموارد البشرية مالياً وعرض موازنته بشكل تفصيلي على المجلس، إذ ذكر الأعضاء أنه لو تم توزيع إيرادات الصندوق البالغة 18 مليار مباشرة على الشباب لحصل كل واحد منهم شهرياً على أكثر من 5 آلاف ريال، لافتين إلى أنه في حال منح كل 10 منهم مبلغ 700 ألف ريال لبناء مصنع لتم إنشاء أكثر من 26 ألف مصنع في عام واحد، فيكف بخمسة أعوام منذ أن تم إنشاء هذا الصندوق.

و تساءلوا بأنه إذا ما تم إنشاء مؤسسات اقتصادية عملاقة بهذه الأموال التي تعادل رأسمال ثلاثة بنوك مجتمعة، بل أكثر من 18 شركة في سوق المال السعودية، وهو ما يعادل دخل سنة واحدة فقط فيكف بخمس من مثلها؟

من جانب اخر اكتشف الأعضاء بأن متوسط ما يدفعه الصندوق للموظفين في القطاع الصناعي هو 719 ريال شهرياً فقط، وفي القطاع التجاري 762 ريال فقط، وأن متوسط ما دفعه في دعم راتب الموظف السعودي 1082 ريالاً، مشيرين إلى أن هذا يفسر تسرب الشباب من الوظائف التي وصلت إلى أكثر من النصف.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد