الإثنين, 17 مايو 2021

كيف يتم إعداد تقرير الوظائف في الولايات المتحدة الأمريكية؟

[email protected]

اقرأ أيضا

يعتبر التقرير الشهري للوظائف في الولايات المتحدة الأمريكية من المقاييس المهمة لصحة الاقتصاد الأمريكي، ويحظى باهتمام واسع من الإعلام حيث يتصدر عناوين العديد من الصحف حول العالم، وعامل مؤثر في تحريك أسواق المال، إضافة إلى تأثيره على قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي وسياساته بشأن سعر الفائدة.

خلال حملته الانتخابية، وصف ترمب معدل البطالة – وهو جزء من تقرير الوظائف – بـ “المضلل”. في الحقيقة، إن الأشخاص الذين يعدون التقرير من اقتصاديين ومحللين ومحاسبين يأخذون عملهم على محمل الجد. كما أن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي يستخدم نفس الأسلوب لحساب معدل البطالة منذ عام 1940م. لدى مكتب إحصاءات العمل الأمريكي بروتوكولات دقيقة تضمن عدم التلاعب في البيانات. إذ يقوم المسئولون بإقفال المكاتب التي تجري فيها الحسابات، ويحيطون مكان العمل بسرية كبيرة لضمان عدم تسرب المعلومات قبل نشرها رسمياً. 

يعتمد التقرير الشهري للوظائف على مسحين: أحدهما هو مسح الأسر الذي يصدر عنه معدل البطالة، والآخر هو مسح المنشآت الذي يصدر عنه عدد الوظائف المضافة أو المفقودة كل شهر.

مسح الأسر: ما هو معدل البطالة؟
يقوم مكتب إحصاءات العمل شهرياً باختيار 60 ألف أسرة تعكس التنوع الجغرافي والصناعي والزراعي. يتم وضع الأسر بالتناوب، فبعض الأسر يشملهم الاستطلاع لأربعة أشهر متتالية، والبعض الآخر في أشهر مختلفة.
يُطلَب من المشاركين الإجابة عن إحدى عشر سؤالاً، وبناءً على الإجابات يتحدد ما إذا كان الشخص يملك وظيفة أم يبحث عن وظيفة.

الأشخاص الذين يشغلون وظيفة بدوام كامل أو بدوام جزئي يتم اعتبارهم عاملين. أما الأشخاص الذين ليس لهم وظيفة أو بحثوا عن عمل في الأسابيع الأربعة الماضية يتم اعتبارهم عاطلين.
يتم حساب العاطلين عن العمل ضمن قوة العمل.
معدل البطالة هو عدد العاطلين عن العمل كنسبة مئوية من مجموع قوة العمل.
على سبيل المثال: كان هناك 7.635.000 عاطل أمريكي في يناير وكان هناك 159.716.000 أمريكي في قوة العمل.
7.635.000 / 159.716.000 = 0.0487 أو 4.8%.
بالتالي يصبح معدل البطالة في يناير 4.8%.

مسح المنشآت: كم عدد الوظائف؟
1- يقوم مكتب إحصاءات العمل شهرياً بالتواصل مع حوالي 147.000 شركة للحصول على معلومات مفصلة عن فرص العمل وساعات العمل والأجور. وكما هو الأمر مع مسح الأسر، فإن المكتب لا يقوم بمسح بعض الشركات باستمرار في كل الأشهر.

2- يتم إجراء المكالمات خلال الأسبوع الذي يصادف اليوم الثاني عشر من الشهر. في فبراير، وافق اليوم الثاني عشر يوم الأحد، وبالتالي كان “الأسبوع المرجعي” في فبراير هو الأسبوع الممتد بين 13 و 17 فبراير.

3- الأشخاص الذين لديهم وظائف هم جزء مما يسمى “وظائف القطاع غير الزراعي”، أما العاملين في المزارع فلا يجري احتسابهم.
4- يكون الشخص محسوباً ضمن “وظائف القطاع غير الزراعي” إذا كان يحصل على أجر خلال الفترة المرجعية للدفع. وتشير الفترة المرجعية للدفع إلى آخر دورة للأجور، حيث يمكن أن تكون دورة الأجور الأسبوع أو الشهر السابق.

5- عدد الوظائف الجديدة كل شهر هو الفرق بين حجم أجور وظائف القطاع غير الزراعي في شهر مقارنة بالشهر الذي يسبقه.

6- على سبيل المثال: كان هناك 145.554.000 أمريكي في وظائف القطاع غير الزراعي في يناير، و 145.327.000 أمريكي في ديسمبر.

7- 145.554.000 – 145.327.000 = 227.000 وظيفة.

8- بالتالي، يكون عدد الوظائف المضافة في يناير 227.000 ألف وظيفة.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد