الأحد, 16 مايو 2021

مصادر: هيئة الاستثمار تمنح بنك طوكيو ميتسوبيشي رخصة العمل بالسعودية .. غدا

كشفت مصادر أن الهيئة العامة للاستثمار ستمنح يوم غد الثلاثاء، بنك طوكيو ميتسوبيشي الياباني رخصة استثمار، يتمكن بموجبها من افتتاح فروع له بالمملكة ومزاولة الاعمال المصرفية وتمويل المشاريع والتمويل التجاري.

اقرأ أيضا

ووفقاً لـ “سبق” سيتم منح الرخصة للبنك خلال فعاليات منتدى الأعمال للرؤية السعودية اليابانية 2030 الذي يُقام غداً الثلاثاء في العاصمة اليابانية.

وكان مجلس الوزراء قد وافق قبل نحو 4 أشهر على الترخيص لبنك طوكيو ميتسوبيشي، بفتح فرع له في المملكة، وتفويض وزير المالية بالبت في أيّ طلب لاحق بفتح فروع أخرى للبنك في السعودية.

ونصّ قرار مجلس الوزراء حينها، على أن يلتزم البنك في مزاولته الأعمال المصرفية بنظام مراقبة البنوك، ونظام الاستثمار الأجنبي، ونظام الشركات، والأنظمة واللوائح والتعليمات الأخرى المعمول بها في المملكة، وأن تنسق مؤسسة النقد العربي السعودي مع البنك في استكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

واضطلع البنك وهو تابع لميتسوبيشي يو.اف.جيه فايننشال جروب بدور محوري في أنشطة التمويل الأخيرة للحكومة السعودية وساهم في أبريل نيسان في ترتيب قرض بقيمة عشرة مليارات دولار في حين ساهم ميتسوبيشي يو.اف.جيه في أكتوبر تشرين الأول في بيع سندات دولية بقيمة 17.5 مليار دولار.

وفي سبتمبر الماضي وقع البنك اتفاقا مع شركة أرامكو السعودية للمساهمة في تطوير الشركة في المستقبل. وتستهدف شركة النفط السعودية العملاقة ما يتوقع أن يكون أضخم عملية طرح أولي في العالم في 2018.

وترتبط السعودية واليابان بعلاقات تجارية قوية وتمثل مشتريات النفط والغاز اليابانية من أرامكو السعودية أكثر من 30 في المئة من إجمالي واردات اليابان من النفط بحسب بيان للبنك في سبتمبر أيلول.

ومن بين 13 بنكا أجنبيا مدرجا على موقع البنك المركزي نظرا لحصولهم على ترخيص للعمل في المملكة يوجد خمسة بنوك خليجية اثنان منها من البحرين وبنك واحد من كل من الكويت والإمارات وعمان.

ومن بين البنوك الدولية الأخرى جيه.بي مورجان ودويتشه بنك وبي.ان. بي باريبا. ومن بين البنوك الآسيوية الحاصلة على تراخيص بنك الصين للصناعة والتجارة وستيت بنك أوف إنديا وبنك باكستان الوطني.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد