الجمعة, 14 مايو 2021

ارتفاع أسعار النفط مع انخفاض المخزونات الأمريكية من مستوى قياسي

قفزت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة يوم الأربعاء مدعومة بهبوط غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية وبيانات من وكالة الطاقة الدولية تظهر أن خفض إنتاج منظمة أوبك ربما يدفع سوق النفط إلى تسجيل عجز في النصف الأول من 2017.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “رويترز” أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي بعد ارتفاعها على مدى تسعة أسابيع متتالية.

وتراجعت المخزونات 237 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من مارس آذار في حين توقع المحللون ارتفاعها 3.7 مليون برميل.

ومما أثر سلبا على المعنويات أيضا صدور تقرير وكالة الطاقة الدولية التي قالت إن المخزونات العالمية ارتفعت في يناير كانون الثاني للمرة الأولى في ستة أشهر رغم تخفيضات إنتاج أوبك لكنها أوضحت أنه إذا واصلت أوبك تقييد الإمدادات فإن السوق قد تشهد عجزا قدره 500 ألف برميل يوميا في النصف الأول من 2017.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري “لأولئك الذين يتطلعون إلى استعادة سوق النفط توازنها فإن الرسالة هي أنهم يجب يتحلوا بالصبر ويلتزموا الهدوء.”

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت أكثر من دولار عن إغلاق يوم الثلاثاء إلى أعلى مستوى لها في الجلسة عند 52.08 دولار للبرميل.

وبحلول الساعة 1451 بتوقيت جرينتش ارتفع برنت 63 سنتا أو 1.24 بالمئة إلى 51.55 دولار للبرميل بعدما هبط خلال الجلسة السابقة إلى أدنى مستوياته في أكثر من ثلاثة أشهر عند 50.25 دولار للبرميل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63 سنتا أو 1.32 بالمئة إلى 48.35 دولار للبرميل بعدما هبط الثلاثاء إلى 47.09 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ أواخر نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في نهاية نوفمبر تشرين الثاني إنها ستخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا خلال النصف الأول من 2017 وذكرت في ديسمبر كانون الأول أن منتجين من خارج المنظمة سيخفضون الإنتاج بنحو 600 ألف برميل يوميا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد