الأربعاء, 17 يوليو 2024

وزير التجارة الكوري: على السعودية تخفيف قيود توظيف المواطنين وإزالة عراقيل الاستثمار الأجنبي 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

دعا جو هيونغ هوان وزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري الجنوبي السعودية إلى تخفيف القيود في نظام توظيف السعوديين، مبينا أن هذا الأمر يعتبر أكبر صعوبة عند تنفيذ مشروع مشترك، كما طالب بتخفيق القيود على الاستثمار الأجنبي بهدف المساعدة في دخول الشركات الكورية الجنوبية في المملكة.

 جاء ذلك خلال مقابلته مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح، ووزير الاقتصاد والتخطيط المهندس عادل فقيه، ووزير التجارة والاستثمار ماجد القصيبي أثناء زيارته إلى الرياض، في يومي 3 و4 أبريل الجاري.

ووفقا لوكالة “يونهاب” الكورية بحث الوزير جو خلال اللقاءات سبل تعزيز التعاون في رؤية 2030 التي تعتبر سياسة رئيسية للسعودية. حيث تم اختيار كوريا الجنوبية كواحدة من الدول التعاونية الإستراتيجية لتحقيق رؤية 2030.
 تشارك عديد من الشركات الكورية الجنوبية في المشاريع الخاصة برؤية السعودية 2030.

اقرأ المزيد

No Content Available

واتفقت كوريا الجنوبية والسعودية على التعاون أولا في المشاريع الخاصة بـ7 مجالات بما فيها بناء السفن والبتروكيماويات والطاقة المتجددة ومنصة تحلية المياه وغيرها.

وعلى سبيل المثال، سيتم إنشاء حوض لبناء السفن ومصنع لصناعة محركات السفن من خلال الاستثمار المشترك بين شركة هيونداي للصناعة الثقيلة الكورية الجنوبية وشركة أرامكو السعودية، أكبر شركة لإنتاج البترول في العالم.

وستقدم شركة سانغ يونغ لصناعة السيارات دعما إلى شركة سعودية لإنتاج السيارات بمبدأ تجميع الأجزاء المفككة بالكامل(CKD) وتساعد الشركات التعاونية المحلية معها لدخولها في السعودية.

من جهته قال الجانب السعودي أنه سينظر في سبل تخفيف القيود نظرا لأهمية كوريا الجنوبية كدولة تعاونية إستراتيجية مع السعودية.

واقترح “جو” إجراء مشاورات تمهيدية لتهيئة الظروف من أجل بدء المفاوضات لاتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقالت السعودية إنها تؤيد اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية ومجلس التعاون الخليجي ، مضيفة أنها ستجري مشاورات مع الدول الأعضاء للمجلس.

وأثناء الزيارة، اجتمع الوزير جو مع رئيس شركة أرامكو أمين الناصر، حيث تنفذ الشركة مشاريع بقيمة 5 مليارات دولار حاليا.

وأكد جو على المهارات التقنية الرائعة والإخلاص للشركات الكورية الجنوبية، ودعا أمين الناصر إلى تقديم الدعم لفوز الشركات الكورية الجنوبية بصفقات.

وأجاب أمين الناصر أنه رحب بمشاركة الشركات الكورية الجنوبية في العطاءات.

ذات صلة

No Content Available
المزيد