الثلاثاء, 23 أبريل 2024

“كريديت سويس”: تعديل التسوية الى T+2 ضروري لتصعيد “تاسي” في الاسواق الناشئة وعدم الادراج خطر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف “كريديت سويس” ان تعديل السوق المالية السعودية “تداول” المدة الزمنية لتسوية الصفقات الى T+2، بداية من 23 ابريل الجاري من شأنه أن يمهد الطريق أمام ادراج سوق الاسهم السعودية ضمن الأسواق الناشئة .

واضاف ان البيئة الكلية لا تزال ضعيفة، الا ان هناك  بعض علامات التحسن مع تحسن أرباح الشركات، مبينة على الرغم من الرياح المعاكسة التي تواجه المملكة، الا ان نظرتها جاءت متفائلة بحذر، مضيفة ان  إن عدم إجراء ترقية إلى وضع الأسواق الناشئة يشكل خطرا رئيسيا.

واشار الى ان تم رصد 1.6 تريليون دولار أمريكي في الاسواق الصاعدة، وان ما يقرب من 17٪ -18٪ من هذه الأموال غير مستغلة وانها تنتظر اداء المؤشر،  في حين أن الباقي يستغل في صناديق نشطة، والتي تهدف إلى تفوق الأداء على المؤشر.

اقرأ المزيد

No Content Available

وابان التقرير ان عملية التصعيد للاسواق الناشئة تعتمد بشكل اساسي على ردود الفعل الواردة من أصحاب المصلحة الرئيسيين – المؤسسية والمستثمرين، وأسواق الأوراق المالية، والمنظمين، وأمناء الحفظ.

واوضح ان القائمين على عملية اختيار الاسواق لادراجها في الاسواق الناشئة لديهم قائمة واضحة من النوعية و المتطلبات الكمية التي تحتاج إليها التبادلات لتحقيقها من أجل إدراجها في مؤشراتها، مشيرة ان الالتزام بكل المتطلبات او عدم الالتزام ببعضها لايعني بالضرورة الادراج في الاسواق الناشئة من عدمه، وان العملية فيها مرونة وتتوقف على اراء المستثمرين واسواق المال.

وبحسب”كريديت سويس” فان عملية تعديل تسوية الصفقات الى  t + 2 ضروري للغاية حيث ان النظام القديم كان يمثل عائقا كبيرا امام المستثمرين الأجانب حيث أنه يتطلب أن تكون جميع الصفقات مسبقة التمويل، اضافة الى ان فارق التوقيت إلى جانب عمل المملكة العربية السعودية من الأحد إلى الخميس كان يزيد من تفاقم المشكلة.

وابان ان هذه خطوة طال انتظارها وتؤكد نية قوية لدى السعودية بأن تتم ترقيتها إلى وضع الأسواق الناشئة في أسرع وقت ممكن. 

ذات صلة

No Content Available
المزيد