الجمعة, 29 مارس 2024

الهيئة الملكية بينبع تدشن أول مدينة ذكية في المملكة بالتعاون مع بيانات الأولى

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

دشنت الهيئة الملكية بينبع بالتعاون مع شركة بيانات الأولى إحدى الشركات التابعة لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) مشروع أول مدينة ذكية في المملكة وذلك بتأسيس البنية التحتية لأول مدينة ذكية في ينبع الصناعية وذلك في الحفل الذي أقيم في المقر الرئيس للهيئة الملكية للجبيل وينبع.

هذا وقد قامت الهيئة الملكية بينبع بتجهيز البنية التحتية لشبكة الاتصالات وبالتعاون مع شركة بيانات الأولى بإنجاز بناء وتشغيل الشبكة الموحدة للاتصالات وتقنية المعلومات بمدينة ينبع الصناعية والتي تمثل اللبنة الأولى لتحقيق “مدينة ينبع الصناعية الذكية”، في خطوة هي أولى الإنجازات للتعاون المثمر بين الهيئة الملكية وبيانات الأولى.

دشّن احتفال المدينة الذكية رئيس الهيئة الملكية صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات معالي الدكتور محمد السويل، ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات معالي الدكتور عبدالعزيز الرويس، والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء نصيف، والرئيس التنفيذي لشركة موبايلي المهندس أحمد أبو دومة وعدد من قيادات الهيئة وشركة موبايلي وبيانات الأولى.

اقرأ المزيد

تعليقاً على ذلك قال الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف “تتمثل رؤية الهيئة الملكية الخاصة بمدينة ينبع الصناعية بإحداث تحول نوعي في مجتمعاتها بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 ، وذلك من خلال تعزيز كفاءة وإمكانيات البيئة المعلوماتية  للمدينة الذكية لتعزيز المبادرات والمشاريع الصناعية والتجارية في ينبع الصناعية ، كما تهدف لتوفير المناخ الاجتماعي الجاذب للإقامة وتوفير فرص العمل و الاستثمار عالية الدخل للمقيمين والزائرين . حيث بدأت الهيئة الملكية بينبع شراكات استراتيجية مع مزودي التكنولوجيا الدوليين في مجال المدن الذكية  لتطوير وإنشاء أكثر من عشرة خدمات في المدينة من شأنها أن تحسن بشكل كبير تجربة المواطن وتحسن من عمليات المدينة باستخدام تقنيات جديدة مثل إنترنت الأشياء والاستفادة من المختبرات الدولية لهذه الشركات لدفع الخدمات المبتكرة في المدينة من خلال تنفيذ أول مركز ابتكارات لخدمات المدن الذكية في المملكة العربية السعودية لتحليل البيانات وجمع البيانات العامة لخدمات المدينة والاستفادة منها للمطورين والطلاب و الأكاديميين من خلال تقنيات البيانات المفتوحة”.

ومن جانب بيانات الأولى صرح المهندس إسماعيل الغامدي الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال بشركة موبايلي :”يأتي هذا التدشين تأكيدًا لدور شركة بيانات الأولى الريادي في قطاع الاتصالات بالمملكة كما يدل على حرص الشركة على النهوض بالمشاريع الاقتصادية ذات القيمة المضافة، ومشاريع المدن الصناعية الذكية والتي تخدم المملكة بما يتماشى مع رؤيتها 2030 في تطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات”.

يذكر أنه تم تنفيذ ما يزيد عن 1,800 كم من الألياف البصرية داخل المدينة، وذلك لربط ما يقارب 15,000 وحدة سكنية و 55 وحدة صناعية حيث تم تنفيذ 22,000 منفذ للوحدات السكنية و 480 منفذ لوحدات الأعمال، وقد تم تفعيل ما يزيد على 3,000 منفذ منذ تفعيل الشبكة. هذا بالإضافة إلى إنشاء مركز تحكم موحد لإدارة الشبكة والخدمات المقدمة للمدينة، وموقع مخصص للخدمات لخدمة المستخدم النهائي.

ذات صلة

المزيد