الجمعة, 26 أبريل 2024

الأمانات تسترد أكثر من 26 ألف كيلو م2 من الأراضي خلال 3 أشهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

فاقت مساحة الأراضي الحكومية التي استردتها أمانات مدن سعودية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة مساحة أربع دول عربية مجتمعة، هي: قطر، والبحرين، ولبنان، وجزر القمر، ومئات أضعاف مساحات عواصم أوروبية شهيرة، بعدما سطا عليها لصوص الأراضي.

ووفقا لـ “الحياة” استردت السعودية منذ بداية العام الميلادي الحالي أكثر من 26 ألف كيلومتر مربع، تم الاستحواذ عليها ممن استغلوا ضعف الرقابة.

 وتفوق المساحة المستردة 30 ضعف مساحة العاصمة الألمانية برلين (892 كيلومتراً)، و200 مرة من مساحة العاصمة الفرنسية باريس (105 كيلومترات).

اقرأ المزيد

وتغيب الإحصاءات الرسمية عن حجم الأراضي المُعتدى عليها، لكنها تظهر بشكل واضح في مدن: مكة المكرمة، والرياض، وجدة، والطائف، وهي أكثر المدن التي شهدت تحرير أراضٍ خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وفي الوقت الذي يعاني فيه ملايين السعوديين من «أزمة إسكان»، يعمد لصوص الأراضي إلى السطو على أملاك الدولة الواقعة خارج النطاق العمراني، وتخطيطها وتقسيمها وبيعها على المواطنين بصكوك «وهمية»، وتجد إقبالاً عليها لانخفاض أسعارها.

وأرجع مختصون انتشار التعديات على الأراضي الحكومية إلى «عدم وجود نظام واضح وشفاف لتوزيع الأراضي الحكومية يأخذ في عين الاعتبار الحاجة لإيجاد المساكن، وعدم أخذ زكاة أو رسوم عليها»، ولكن وزارة الإسكان بدأت قبل أيام إصدار فواتير لهذه الأراضي في العاصمة الرياض.

وتمثل «الشبوك» إحدى أكثر ظواهر التعدي على الأراضي الحكومية، ويعمد شخص إلى تسوير قطعة أرض خارج النطاق العمراني بسور أو سواتر ترابية للإعلان عن ملكيته له، من دون وجود صكوك شرعية عليها.

وكان وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله، قال في حديث مع أحد المواطنين، بأنه بات من الصعب على المواطن امتلاك أرض، بسبب انتشار «الشبوك»، وتناولت تصريحه حينها منصات التواصل الاجتماعي التي طالبت بالكشف عن ملاكها وعودة تلك الأراضي إلى الدولة في ظل معاناة المواطنين من أزمة مساكن.

وطالبت هيئة الرقابة والتحقيق في العام 2015 الجهات المختصة بنزع ملكية الأراضي غير المستغلة وإزالة «الشبوك»، مشيرة إلى أن وجودها أثر سلباً في الحياة المعيشية للمواطنين، وأسهم في ارتفاع الأسعار والعقارات. واستعادت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات في إمارة منطقة مكة المكرمة خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي حوالى 8 ملايين مترمربع متعدى عليها في طريق الخواجات، ونجحت الإمارة خلال الأعوام الماضية في استعادة أكثر من 180 مليون مترمربع من أملاك الدولة، قيمتها تتجاوز 35 مليار ريال.

وفي آذار (مارس) الماضي، أزالت لجنة التعديات في أملج تعديات على أراضٍ حكومية تقدر مساحتها بـ24 مليون مترمربع، شملت حواجز حديد وعقوماً ترابية وأسلاكاً شائكة. وفي الشهر نفسه أزالت أمانة منطقة حائل تعديات على أكثر من 40 موقعاً بمساحة تقدر بـ150 ألف مترمربع في بلديات وقرى عدة.

وأزالت أمانة الطائف خلال كانون الثاني (يناير) الماضي تعديات على أراضٍ حكومية في مشروع شمال المحافظة، عبارة عن سواتر ترابية يبلغ طولها مليوني متر. وقدّرت الأمانة مساحة الأراضي المستردة خلال السنوات العشر الأخيرة بأكثر من 37 مليون مترمربع، شملت عقوماً وشبوكاً وأسواراً وغيرها من الإحداثيات.

وتقدر حجم الأراضي التي استردتها أمانة جدة خلال العامين الماضيين أكثر من 50 مليون مترمربع، بينها 21 مليوناً تقدر قيمتها بـ10 بلايين ريال في أحياء جنوب وشرق المحافظة، تضم موقعاً كان مخصصاً لوزارة الإسكان في الخمرة.
 

ذات صلة

المزيد