الجمعة, 7 مايو 2021

“الراجحي المالية”: نتوقع تراجع مبيعات الاسمنت بين 18-20% في الربع الـ 2 .. ونوصي خفض المراكز لاسهم شركتين

كشفت “الراجحي المالية” عن توقعاتها  أن تنخفض مبيعات الاسمنت بنسبة تتراوح بين 18-20 % خلال الربع الثاني من العام الجاري،على أساس سنوي،مرجحة أن يستمر الطلب المنخفض الحالي مع الاخذ في الاعتبار أن نشاطات الانشاءات من المرجح أن تظل ضعيفة في المستقبل المنظور نظرا لتعديل الانفاق الحكومي ليتلائم مع أسعار النفط المنخفضة من خلال خفض الانفاق واعادة جدولة المشاريع حسب الاولويات.

اقرأ أيضا

واوصت “الراجحي المالية” بخفض المراكز لاسهم شركتي اسمنت القصيم واسمنت ينبع بسعر مستهدف عند 45 و32 ريال لاسهم الشركتين على الترتيب، فيما جاءت توصيتها المحافظة على المراكز لشركات العربية واليمامة والسعودية والجنوبية .

 

واشارت “الراجحي المالية” الى ان اجمالي مبيعات الإسمنت في المملكة العربية السعودية تراجعت بنسبة 19% على أساس سنوي، ولكنها نمت بنسبة 16% على أساس شهري لتصل الى 4.7 مليون طن في مارس.

واضافت ان انتاج الكلنكر بلغ 4.6 مليون طن خلال شهر مارس ، بانخفاض بنسبة 3% على أساس سنوي ( +14% على أساس شهري) متوقعة أن يتسارع تباطؤ الانتاج أكثر، مشيرة الى انه من ناحية تاريخية ، عادة ما يشهد شهر مارس أعلى مبيعات شهرية في العام.

وابانت ان جمالي مستويات المخزون استمرت في الارتفاع بنسبة 37% على أساس سنوي وبنسبة 1.2% على أساس شهري ليصل الى 30.2 مليون طن، مدعومة بحالة عدم التوازن الحالية بين العرض والطلب ، ويمثل ذلك نسبة 59% من اجمالي مبيعات ال 12 شهرا الأخيرة.

وقالت “الراجحي المالية” ان الشيء المثير للاستغراب ، هو أن شركة أسمنت المدينة كانت هي المنتج الوحيد للإسمنت الذي أعلن عن تحقيق نمو ايجابي على أساس سنوي للشهر الرابع على التوالي ، مرجحة أن هذا النمو كان نتيجة لمنح الشركة عملائها تخفيضات كبيرة على أسعار المبيعات، في المقابل ، فقد شهدت شركتا أسمنت الشمالية و اسمنت حائل ، أكبر انخفاض في المبيعات بنسبة بلغت -53%  و – 47% على التوالي.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد