الأربعاء, 12 مايو 2021

“الجزيرة كابيتال”: انخفاض مبيعات الاسمنت يستمر خلال الاشهر القادمة لضعف أساسيات القطاع

كشفت “الجزيرة كابيتال” عن توقعاتها استمرار الاتجاه الهبوطي لمبيعات الاسمنت خلال الاشــهر القليلة المقبلة نتيجة لضعف أساسيات القطاع، مشيرة الى ان إرســاليات الاســمنت بلغت 13.65 مليون طن في الربع الاول 2017 مقابل 17.04 مليون طن في الربع المماثل من 2016 بانخفاض 19.9 %.

اقرأ أيضا

واضافت ان إرســاليات الاســمنت في مارس 2017 بلغت نحو 4.71 مليون طن، مما يشير الى ارتفاع الارساليات بمعدل 15.3 %عن شهر فبراير السابق ، مرجعة ذلك الارتفاع الى  الطبيعة الموسمية للطلب خلال شهر مارس.

في المقابل  انخفضت المبيعات عن الشهر المماثل من العام السابق بمعدل 19.5 %، نتيجة تراجع أعمال البناء واتباع الحكومة سياسة التقشف في الانفاق لى المشاريع الجديدة.

وابانت “الجزيرة كابيتال” ان التراجع الاكبر كان لدى المنطقة الشــمالية مقارنة مع نفس الفترة من العام الســابق بينما كان النمو على أساس شــهري بقيادة المنطقة الوســطى، مشيرة الى ان إرساليات المنطقة الشمالية تراجعت عن الفترة المماثلة من العام السابق بمعدل 38.2 %، تليها المنطقة الجنوبية والتي ســجلت انخفاض بمعدل 36.4 % خلال نفس الفترة

من جهة اخرى ســجلت المنطقة الوســطى أقل انخفاض بمعدل 5.3%عن الشهر المماثل من العام السابق وكانت الاعلى من حيث المقارنة الشهرية بمعدل 28.75 % نتيجة الى استمرار المشاريع الكبيرة في المنطقة.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” أظهرت جميع الشركات ارتفاعا في الارساليات، باستثناء شركة أسمنت الجوف والتي أظهرت انخفاضا بمعدل 12.3 %عن الشهر السابق.

وأظهرت أسمنت أم القرى اكبر ارتفاع عن الشهر السابق بنسبة 57.5%، تليها أسمنت اليمامة بارتفاع 48 %عن الشهر السابق.

وعلى أساس سنوي، سجلت كل من أسمنت المدينة وأسمنت الرياض أعلى نمو في الارساليات عن الشــهر المماثل من العام الســابق بمعدلات بلغت 14 %، و1.3%على التوالي.

ومن جانب أخر، شهدت كل من شركة أسمنت المنطقة الشمالية وأسمنت نجران تراجع في الارساليات بمعدلات بلغت 52.7 %و46.9%على التوالي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد