الثلاثاء, 11 مايو 2021

 بنك أوف أمريكا: طرح “أرامكو” المحتمل سيكون  حافزا لدعم أسعار النفط

قال “بنك أوف أمريكا ميريل لينش” في تقرير حديث له أن الطرح المحتمل لشركة النفط السعودية “أرامكو” قد يعتبر حافزا لدعم أسعار النفط.

اقرأ أيضا

وكان البنك قد أجري زيارة لدول مجلس التعاون الخليجي بما في ذلك السعودية والبحرين والكويت وعمان وأبوظبي ودبي والدوحة – وفقا لموقع «سي بي آي فايننشال»، ألتقي خلالها بصانعي السياسات الاقتصادية، ومسئولي الطاقة، والخبراء السياسيين، والموظفين الدبلوماسيين، وممثلي المؤسسات الحكومية ذات الصلة والقطاع الخاص.

ويري البنك في تقريره أن المخاطر المتعلقة بأسعار النفط قد تكون أكثر عمقا مما هو متوقع، وقد يكون السوق أقل تقديرا لما يجري من مناقشات داخلية بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، ومن بين المقترحات المطروحة، تجديد أتفاق خفض أنتاج النفط الى ثلاثة أشهر أضافية بدلا عن ستة أشهر. منبها الى أن ذلك قد يكون له تأثيره السلبي على السوق مالم يتم الأعلان عنه بشكل مناسب.

وحذر البنك من أنه في غياب أستراتيجية واضحة عقب أنقضاء الفترة التي يحددها الأتفاق، فأن العودة الى حرب من أجل المحافظة على الحصص السوقية لايجب أستبعاده.

ولفت التقرير الى أن بعض المراقبين يرون أن العودة الى نظام الحصص يمكن أن يكون أمتدادا طبيعيا للأتفاق الحالي، وسيكون متفقا مع وثيقة الأستراتيجية الخمسية الأجل الجديدة التي أقرتها منطمة “أوبك” رسميا في فيينا في نوفمبر الماضي. وستمكن الأستراتيجية من أدارة أنتاج أوبك وحصص السوق بطريقة منسقة في المستقبل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد