الخميس, 22 أبريل 2021

بعد 4 جلسات .. تعديل المدة الزمنية لتسوية الصفقات في سوق الاسهم لـ T+2

لم يفصل متداولو سوق الاسهم سوى 4 جلسات فقط لتطبيق المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية لتكون يومي عمل (T+2) بدلاً عن ( T+0) وذلك اعتباراً من الأحد المقبل الموافق 23 إبريل2017، والذي اختارته شركة السوق المالية “تداول” لتطبيق النظام الجديد.

اقرأ أيضا

وبحسب “تداول” فان الهدف من تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية ليومي عمل، يتمثل في رفع مستوى حماية أصول المستثمرين واتاحة مجال للتحقق من صحة الصفقة والتعامل مع الأخطاء إن وجدت.

وأبانت “تداول” ان الخطوة تأتي ايضا لموائمة السوق المالية السعودية مع المعايير الدولية المطبقة في الأسواق الأخرى فيما يتعلق بإجراءات التسوية، مما يزيد من فرص إدراج السوق السعودية ضمن مؤشرات الأسواق العالمية. وتطوير البيئة الاستثمارية لتحفيز الاستثمار المؤسساتي مع مراعاة الاحتياجات اللازمة للتكيف مع المتغيرات المستقبلية.

وأكدت “تداول” أن تطبيق هذا النظام الجديد لن يكون له آثار سلبية على البائع أو المشتري في صفقات الاسم حيث سيحصل الطرف البائع على القوة الشرائية للأوراق المالية التي قام ببيعها، والتي تمكنه من شراء أوراق مالية، وكذلك تمكن الطرف المشتري من بيع الأوراق المالية التي قام بشرائها دون الحاجة لانتظار اكتمال التسوية بعد يومين من تنفيذ الصفقة.

واشارت إلى أن الفارق الرئيسي الوحيد المترتب على تطبيق مدة التسوية بهذا النظام يكمن في استطاعة الطرف البائع من تحويل القيمة النقدية للصفقة من الحساب الاستثماري الى الحساب الجاري مع اكتمال التسوية النقدية بعد مرور يومي عمل من تنفيذ الصفقة.

ويأتي هذا التعديل، وهو نظام التسوية المتبع في غالبية الأسواق المالية العالمية، ضمن الإطار الإستراتيجي لدعم خطط تطوير السوق المالية والتي تهدف إلى بناء سوق مالية منفتحة على العالم تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد