الأربعاء, 12 مايو 2021

ارتفاع أرباح “بنك البلاد” إلى 229.4مليون خلال الربع الأول بنسبة 31.5%

ارتفع صافي الربح لبنك البلاد إلى  229.4مليون خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة 174.5مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بنسبة 31.5%، ومقابل 221.5مليون ريال في الربع السابق بارتفاع 3.6%. وذلك عقب الاعلان اليوم عن  النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية  في 31-03-2017 (ثلاثة اشهر). 
وارتفع إجمالي ربح العمليات والإستثمار في الربع الحالي إلى 694.5 مليون ريال مقارنة بـ 627 مليون ريال للربع المماثل العام الماضي وبنسبة10.8% .
وبلغ صافي الربح من العمولات الخاصة والاستثمارات 392.4 مليون ريال وبارتفاع17.6% عن الربع المماثل من العام السابق والذي كان 333.8مليون ريال.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الربع الاول 0.38ريال مقابل 0.29ريال للربع المماثل من العام السابق.
وأما في جانب الموجودات فقد بلغ اجمالي موجودات البنك مبلغ 57,290 مليون ريال بنهاية مارس 2017 وبارتفاع قدره 5.51 % عن الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك لارتفاع صافي التمويل بنسبة 3.67 % عن الفترة المماثلة ليبلغ 38,702  مليون وكذلك الاستثمارات ارتفعت بنسبة 24.72 % عن الفترة المماثلة لتبلغ 3,744  مليون ريال. كما أن النمو الجيد في صافي الأرباح قد انعكس ايجابا على ربحية السهم حيث بلغت خلال الثلاثة أشهر 0.38  ريال للسهم الواحد، مقابل 0.29  ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ أيضا

وفي تعليقه على نتائج البنك شكر رئيس مجلس إدارة بنك البلاد الدكتور عبدالرحمن الحميّد عملاء البنك على ثقتهم منوهاً بأن تحقيق هذه النتائج  النتائج المالية ما كانت لتتحقق لولا توفيق الله سبحانه ثم هذه الثقة والارتباط الوثيق بين البنك وعملائه ومساهميه. 
كما قدم الحميّد الشكر والتقدير لمجلس الادارة و الادارة التنفيذية وكافة سفراء وسفيرات البلاد على الجهد المبذول لتحقيق هذه النتائج.

كما بين الحميّد في تصريحه بأن البنك مستمر في جهوده لتحقيق طموحات مساهمي البنك ومواصلة تنمية العوائد على حقوقهم، مع حرص البنك على الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات المصرفية لعملائه من خلال كافة قنواته المتاحة للعملاء، بالإضافة الى التطوير الدائم للخدمات الالكترونية.

يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 10.8% وذلك نتيجة لارتفاع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية بالإضافة إلى دخل العمليات الآخرى و صافي مكاسب استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة وقابلها انخفاض في دخل أتعاب وعمولات و مكاسب تحويل عملات اجنبية وتوزيعات أرباح. من جانب آخر ارتفاع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 3.4% وذلك نتيجة للارتفاع في مصاريف الرواتب وما في حكمها والاستهلاكات ومصاريف عمومية وإدارية أخرى وقابلها انخفاض في مخصصات التمويل والاستثمارات ومصاريف الإيجارات.

يعود سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع دخل العمليات بنسبة 1.7% وذلك نتيجة لارتفاع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية وصافي دخل وأتعاب العمولات وتوزيعات أرباح ومكاسب استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة وقابلها انخفاض في مكاسب تحويل عملات اجنبية و دخل العمليات الآخرى. من جانب آخر ارتفاع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.6% وذلك نتيجة لارتفاع مصاريف الرواتب وما في حكمها ومصاريف الإيجارات والاستهلاكات و مخصصات التمويل وقابلها انخفاض في مصاريف عمومية وإدارية أخرى ومخصصات خسائر الاستثمارات.

وقالت الادارة أنه تم اعادة تبويب بعض البنود
وبلغ اجمالي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2017، 483 مليون ريال مقابل 396 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 21.8%
بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد حقوق الأقلية) كما في 31 مارس 2017، ما قيمته 7.3 مليار ريال مقابل 6.5 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 12%
تم تعديل ربحية السهم لتتوافق مع أسهم المنحة المجانية الناتجة عن زيادة رأس مال البنك من (5) مليار ريال سعودي إلى (6) مليار ريال سعودي والبالغة سهم لكل خمسة أسهم وذلك بعد موافقة الجمعية العمومية غير العادية في اجتماعها الذي عقد بتاريخ 11 ابريل 2016.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد