الجمعة, 7 مايو 2021

“الراجحي المالية”: شركات اسمنت المنطقة الوسطى ستجد صعوبة في المحافظة على حصتها السوقية .. و”اليمامة” الاستثناء

كشفت “الراجحي المالية” عن توقعاتها ان يجد منتجو الإسمنت في المنطقة الوسطى، صعوبة في المحافظة على حصصهم في السوق بسبب المنافسة الحادة من الشركات الواقعة في المناطق الأخرى ،مبينة أن الطاقة الانتاجية المرتفعة حتى بعد الخفض الحالي وارتفاع مستوى المخزون ( 4.3 مليون طن)، سوف يساعد شركة أسمنت اليمامة في المحافظة على حصتها في السوق.

اقرأ أيضا

واشارت “الراجحي المالية” الى ان شركة أسمنت اليمامة اعلنت عن تحقيق ربح صاف للربع الأول 2017 ، بلغ 50.8 مليون ريال بانخفاض -66% على أساس سنوي و زيادة 17% على أساس ربعي، مبينة ان الارباح جاءت أعلى من توقعاتها التي أشارت الى 32 مليون ريال.

وابقت “الراجحي المالية “على توصيتها الحياد لسهم شركة اسمنت اليمامة عند 17.8 ريال للسهم، مبينة انه لا يوجد اي محفزات للسهم في المدى القريب.

وابانت ان أرباح أسمنت اليمامة تاثرت سلبيا بالطلب الضعيف اذ انخفض حجم مبيعاتها بنسبة 25% على أساس سنوي، وبمتوسط سعر الطن المحقق المنخفض (-22% على أساس سنوي و-8% على أساس ربعي).

وقد ساعدت تكلفة الطن التي جاءت أقل من التقديرات بسبب تخفيض قيمة الأصول الثابتة للشركة مما نتج عنه رسوم استهلاك منخفضة ، مقرونة بسعر بيع للطن  تجاوز التقديرات، أداء الشركة في التفوق على التوقعات.

و شهدت جميع شركات قطاع الإسمنت ، هذا الاتجاه المتمثل في انخفاض أحجام المبيعات والربحية ، بسبب استمرار نشاطات الانشاءات في المملكة في الانخفاض، متوقعة استمرار بعض العوامل ، مثل الارتفاع المستمر في مستويات المخزون، والطلب الحالي المنخفض والارتفاع المتوقع في أسعار الطاقة ، في فرض مزيد من الضغوط على القطاع.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد