الخميس, 6 مايو 2021

“الراجحي المالية”: ارباح “اسمنت العربية” في الربع الـ 1 فاقت توقعاتنا بكثير .. وهذه توصيتنا للسهم

كشفت “الراجحي المالية” ان الارباح البالغة 100.7 مليون ريال، والتي حققتها شركة اسمنت العربية في الربع الاول من العام الجاري، جاءت افضل من تقديراتها التي اشارت الى تسجيل 60 مليون ريال.

اقرأ أيضا

في المقابل أوصت “الراجحي المالية” بالحياد لسهم شركة اسمنت العربية متضمنا المحافظة على المراكز، محددة السعر المستهدف للسهم عند 36 ريال، مضيفة ان معظم نقاط الضعف تم استيعابها في سعر السهم ، وبناء عليه تم الابقاء على التقييم للشركة القائم على طريقة تمزج بأوزان متساوية بين  طريقة التدفق النقدي المحسوم ، والتقييم النسبي.

وبحسب “الراجحي المالية” فان تفوق الارباح على التوقعات يعود الى ارتفاع الربح من مصادر أخرى والتحسن الذي لم يكن متوقعا في سعر البيع المحقق للطن مقارنة بالربع السابق، حيث ايضا يتضمن الربع الأول من العام السابق مطالبة تأمين بلغت 17 مليون ريال.

وابانت انه لم تفصح الشركة عن النتائج المالية التفصيلية بعد، ولكن الارتفاع في متوسط سعر البيع المحقق، يبدو أنه كان بحوالي 8% على أساس ربعي.

 واشارت الى انه بالنسبة للمستقبل، فإنه من غير المتوقع  أن يستمر هذا التحسن في سعر البيع نظرا لوفرة المعروض والطلب الضعيف في المنطقة، رغما عن انخفاض مخزونات الشركة من الإسمنت.

وانه نظرا لهذا التحسن في سعر البيع على اساس ربعي، فإنه من المتوقع ان يرى نفس النمط في شركات المنطقة، مضيفة  أن الأداء القوي للشركة مقارنة بالربع الماضي، قد كان مدعوما أيضا بانخفاض تكلفة المبيعات نتيجة لعدم استهلاك الكلنكر المستورد والاعتماد على استخدام مخزونها الخاص بها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد