الثلاثاء, 18 مايو 2021

نمو إجمالي دخل العمولات الخاصة بنسبة 14.4% للربع الأول 

“سامبا المالية” تربح  1.2مليار خلال الربع الأول بتراجع  2.3%

تراجع صافي الربح لمجموعة سامبا المالية إلى  1.2مليار خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة 1.3 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق بنسبة 2.3%، ومقابل 1.09 مليار ريال في الربع السابق بارتفاع 12.9%. وذلك عقب الاعلان اليوم عن  النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية  في 31-03-2017 (ثلاثة اشهر). 
وارتفع إجمالي ربح العمليات والإستثمار في الربع الحالي إلى 1.97مليار ريال مقارنة بـ 1.94مليار ريال للربع المماثل العام الماضي وبنسبة 1.9%.
وبلغ صافي الربح من العمولات الخاصة والاستثمارات 1.4مليار ريال وبارتفاع 8.5% عن الربع المماثل من العام السابق والذي كان 1.3 مليار ريال.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الربع الاول 0.62ريال مقابل 0.63ريال للربع المماثل من العام السابق.

اقرأ أيضا

وأعلن عيسى بن محمد العيسى رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية، النتائج المالية للربع الأول من العام الحالي 2017م، والتي تمكّن البنك خلالها من تحقيق أرباح صافية تفوق توقعات المحللين بلغت 1.231 مليون ريال، بزيادة 13% عن أرباح الربع السابق. وارتفع إجمالي دخل العمليات خلال الربع الأول بنسبة 10.2% عن الربع السابق من العام الماضي وصولاً إلى 1.979 مليار ريال.

وأوضح العيسى أن سامبا تمكّن خلال الربع الأول من العام 2017م من الحفاظ على معدل نمو مضطرد في ادائه، عكسته النتائج الإيجابية لمختلف القطاعات وأنشطته المصرفية والاستثمارية، وتمكن نتيجة ذلك من زيادة دخل العمليات الأخرى بنسبة 92%، وارتفعت إيراداته من دخل العمولات من الخدمات البنكية بنسبة 26% مقارنة بالربع السابق من العام الماضي.
وأشار إلى ارتفاع إجمالي دخل العمولات الخاصة بنسبة 14.4% للربع الأول مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، وأن نسبة القروض إلى الودائع بلغت 72.8% والتي تعبر عن سيولة المركز المالي وتعد مميزة ومتماشية مع المتطلبات التنظيمية، مما يجعل سامبا في مركز مثالي لتحقيق فرص نمو مستقبلية. ونتيجة لهذا الأداء المتميز حتى في البيئة الاقتصادية الصعبة الحالية، فقد ارتفع إجمالي حقوق المساهمين إلى 44 مليار ريال، بزيادة قدرها 6%.

وأضاف أن المجموعة قد تبنّت حزمة من السياسات المحكمة التي اتسمت بالاستقرار والثبات، وعمق في نظرتها الاستراتيجية، على النحو الذي مكّنها من البقاء بمنأى عن الصعوبات المتعاقبة في الأسواق العالمية. وتتويجا لجهودها وإنجازاتها رغم ما يحيط بأسواق المال من تقلبات وتحديات فقد تمكنت المجموعة خلال الربع الأول من العام 2017م من الحصول على العديد من الجوائز منها جائزة “أفضل بنك في المملكة العربية السعودية” للمرة الثانية عشر على التوالي وجائزة “أفضل بنك في تقديم خدمات الصرف الأجنبي في المملكة العربية السعودية” للمرة التاسعة وجائزة “أفضل بنك للمدفوعات والتحصيلات في الشرق الأوسط”  للمرة الثالثة على التوالي من “جلوبال فاينانس” بالإضافة للعديد من الجوائز الأخرى، ليؤكد سامبا من خلال هذه الجوائز قدرته على مواصلة أدائه المتميز، بفضل رؤيته بعيدة المدى، وتدابير سياساته المالية والاستثمارية، وجودة منتجاته وخدماته المصرفية. 
وأعرب رئيس مجلس إدارة المجموعة عن شكره وتقديره لعملاء سامبا لثقتهم المطردة في المجموعة والتي تحفّزها نحو مزيد من التقدم والنمو، وكذلك عن اعتزازه بموظفي المجموعة لتفانيهم وولائهم.
 

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 9.8% ويعزى ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع مخصصات الائتمان للفترة. قابلها ارتفاع في إجمالي دخل العمليات نتيجة ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 8.5% وارتفاع في دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة وارتفاع في صافي دخل المتاجرة. قابلها بشكل جزئي انخفاض في دخل تحويل عملات أجنبية ودخل الاستثمارات لغير أغراض المتاجرة ودخل العمليات الأخرى.
يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى ارتفع صافي الدخل بنسبة 13% نتيجة ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 10.2% ويعزى ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع في الدخل من الخدمات البنكية وارتفاع في دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة ودخل الاستثمارات لغير أغراض المتاجرة وصافي دخل العمولات الخاصة وانخفاض في المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 16.6%. قابلها انخفاض في دخل تحويل عملات أجنبية وارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 6% ويعزى ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع مخصصات الائتمان ومصاريف الموظفين.

وقالت المجموعة أنه تم إعادة تبويب بعض البنود.
-ارتفاع إجمالي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 14.4٪ ليصل إلى 1,709 مليون ريال خلال الربع الأول من العام 2017م، بالمقارنة مع 1,494 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي. وبلغ إجمالي حقوق المساهمين (باستثناء حقوق الأقلية) 43,748 مليون ريال كما في 31 مارس 2017م بالمقارنة مع 41,386 مليون ريال كما في 31 مارس 2016م، بزيادة قدرها 6٪.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد