السبت, 15 مايو 2021

تراجع أرباح “سدافكو” إلى 73.4مليون خلال الربع الـ 4  بنسبة 8.2%

تراجع صافي الربح للشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية خلال الربع الرابع إلى 73.4مليون ريال مقابل 79.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 8.2%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن  النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2017-03-31 (اثنا عشر شهراً).
وبلغ اجمالي الربح 184.5مليون ريال خلال الربع الرابع ومقابل 190.8مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض  3.3%.
أما اجمالي الربح التشغيلي فبلغ 73مليون ريال خلال الربع الرابع مقابل 83.3مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 12.2%.
وبلغ صافي الربح  خلال الفترة الحالية 301.8مليون ريال مقابل 260.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 15.7%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 9.29ريال مقابل 8.03ريال خلال الربع الماثل من العام السابق.

اقرأ أيضا

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى بلغ صافي الربح للربع الرابع مبلغ 73.4 مليون ريال بما يمثل نسبة 16.4% من صافي المبيعات مقارنة بنسبة 16.5% من صافي المبيعات لنفس الربع من العام السابق وذلك بالرغم من إنخفاض المبيعات الناتجة من إنخفاض الإنفاق الإستهلاكي وإستراتيجيات الأسعار التنافسية من قبل المنافسين . حققت الشركة مجمل ربح بنسبة 41% من صافي المبيعات مقارنة بنسبة 39% لنفس الربع من العام السابق.
وإرتفعت مصاريف البيع والتوزيع بنسبة 7.9% ( 6.5 مليون ريال) وذلك نتيجة لتوظيف العمالة للمنتجات الجديدة وكذلك المبيعات المستقبلية وتحسين كفاءة المبيعات والتوزيع. 

وإنخفضت المصاريف الإدارية بنسبة 10.8% نتيجة لخطة التحكم بالمصاريف.
بلغت إيرادات الإستثمار في الودائع من فائض النقد بمبلغ 2.3 مليون ريال .
يعود سبب الارتفاع ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى إرتفعت أرباح فترة الإثنتي عشر شهراً بمبلغ 40.9 مليون ريال ويمثل نسبة 15.7% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق نتيجة للأسباب التالية: إنخفاض تكلفة المبيعات نتيجة لإنخفاض أسعار المواد الخام عالمياً والإدارة المثلى للمخزون لتحقيق التوازن في تكلفة المبيعات والذي أدى إلى تحسن صحي في مجمل الربح (41.0% مقابل 35.7%). إنخفضت المصاريف الإدارية بنسبة 5.4% و ذلك من خلال إحكام النفقات الإدارية لمقابلة الزيادة في مصاريف البيع. إرتفعت مصاريف البيع والتوزيع بنسبة 6.7% وذلك نتيجة لطرح المنتجات الجديدة والإستثمار في تحسين كفاءة المبيعات والتوزيع وسط تباطؤ السوق وعروض الأسعار الخيالية من قبل المنافسين. بلغت إيرادات الإستثمار في الودائع من فائض النقد مبلغ 7.4 مليون ريال.

يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى أرتفع صافي الربح للربع الرابع بنسبة 6.7% مقارنة بأرباح الربع السابق وبما يمثل 16.4% من صافي المبيعات مقابل 15% من صافي المبيعات للربع السابق وذلك نتيجة الي : إنخفاض تكلفة المبيعات نتيجة لإنخفاض الأسعار المواد الخام الأساسية التي أدت لتحسن مجمل الربح الي 41.3% مقابل 39.4% .التحكم في مصاريف البيع والتوزيع عند نفس المستوي للربع السابق .إرتفعت المصاريف الإدارية بنسبة 14.6% بصفة خاصة نتيجة لخطة تقاعد الموظفين كبار السن.

وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب وعرض بعض أرقام فترة المقارنة مع تبويب وعرض الفترة الحالية.

وبلغت مبيعات الربع الرابع مبلغ 447.3 مليون ريال مقارنة بمبيعات نفس الربع من العام السابق البالغة 484 مليون ريال بنسبة إنخفاض 7.6%. ومبيعات فترة الإثنتي عشر شهراً بلغت 1.858 بليون ريال مقارنة بمبلغ 1.983 بليون ريال لنفس الفترة من العام السابق بنسبة إنخفاض 6.3%.ومع ذلك فإن الإنخفاض بالمبيعات لم يؤدي إلى إنخفاض في صافي الربح بل إرتفع بنسبة 15.7% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق نتيجة إسترايجية إختيارالأصناف ذات العلامات التجارية القوية والتي تؤئر على المبيعات الكلية. إجمالي حقوق المساهمين ( بعد إستبعاد حقوق الأقلية) مبلغ 1.261 بليون ريال مقارنة بمبلغ 1.092 بليون ريال لنفس الفترة من العام السابق بنسبة زيادة قدرها 15.4%. بالرغم من التحديات والإنخفاض في الإنفاق الإستهلاكي للمستهلكين و أسعارالمنافسين إلا أن الشركة عززت موقعها الريادي لكلٍ من الحليب و معجون الطماطم و الآيس كريم. هامش الربح المحقق خلال السنتين الماضيتين يعتبر إستثنائياً ، لكن وللمضي قدماً وخلال وضعية السوق التي لم تتضح بعد (من ناحية التكاليف ودينماكية السوق) فإن هامش الربح سوف يعود لمستوى مريح و طبيعي حسب المؤشرات في مجال الصناعات الغذائية . وعلى ذلك سوف تستمر الشركة في تعزيز و تقوية علاماتها التجارية والتحكم بالمصاريف وكفاءة التشغيل لتعظيم القيمة المضافة للمساهمين في السنوات القادمة. تمتلك الشركة مركز مالي قوي وبدون مديونية، مما يتيح لوضع مثالي للنمو في المستقبل من خلال إسترايجيات الإستثمار في الشركة أو الإستحواذ.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد