الثلاثاء, 11 مايو 2021

في لقاء مفتوح نظمته غرفة الأحساء للتعّريف بنشاط (عربات الأطعمة المتنقلة)

أمين الأحساء: ترخيص واحد فقط حتى اليوم لعربة أطعمة متنقلة بالأحساء وسندعم بقوة هذا النشاط

كشف المهندس عادل بن محمد الملحم أمين الأحساء، عن وجود ترخيص واحد فقط حتى اليوم لعربة أطعمة متنقلة في كل الأحساء، مبينًا أن الأمانة ستطلق استفتاء لاختيار أربعة إلى خمسة مواقع ثابتة لتجهيزها على أفضل مستوى لبدء انطلاقة قوية لنشاط عربات الأطعمة المتنقلة بالمحافظة.

اقرأ أيضا

وأعلن المهندس الملحم عن ترحيبه ودعمه لدخول الفتيات والنساء لهذا النشاط الجديد، لما يملكنه من مهارات ولمسات وحرص أعلى على معايير النظافة والجودة، معبّرًا عن أمله ألا يصبح هذا المجال الجديد بابًا جديدًا اخر لممارسة التستر وأن يكون حكرًا على الشباب والشابات السعوديين فقط سواء كمستثمرين أو عاملين فيه. 

جاء ذلك في لقاء مفتوح نّظمته غرفة الأحساء ممثلةً في لجنة شباب وشابات الأعمال، صباح يوم ونهار الخميس 23/07/1438هـ الموافق 20/04/2017م، للتعريف بمتطلبات الترخيص لنشاط (عربات الأطعمة المتنقلة) في الأحساء، بمشاركة ممثلين عن البنك السعودي للتنمية الاجتماعية ومعهد ريادة الأعمال الوطني بالأحساء، وحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة والأستاذ عبدالله النشوان أمين عام الغرفة وعدد كبير من شباب وشابات الأحساء.

وتناول المهندس الملحم في اللقاء متطلبات الحصول على تراخيص عربات الأطعمة المتنقلة للشباب والشابات على السواء، مبينًا أن الأمانة ستقدم خدمة اختيار خمس مواقع لكل مستثمر راغب في دخول هذا النشاط، تحفيزًا وتشجيعًا للشباب للإقبال على هذا العمل الحر الذي يواكب منطلقات وأهداف برنامج التحول الوطني 2020 بتمكين رواد الأعمال ورفع نسبة مساهمة المشاريع الناشئة والصغيرة في الناتج المحلي الإجمالي.

واستعرض اشتراطات الموقع العامة، وهي: الحصول على موافقة البلدية على موقع الوقوف، ألا تسبب إزعاج أو ضرر للمجاورين، يمنع منعاً باتاً وقوف السيارة أمام المدارس والمنازل، ألا تسبب إرباك لحركة المرور والسير، يمنع منعاً باتاً وقوف السيارة في الأماكن الترابية غير المرصوفة (مسفلتة)، يمنع منعاً باتاً وقوف السيارة بجوار حاويات النفايات والمخلفات، يمنع منعاً باتاً تجول السيارة داخل الأحياء السكنية.

وأوضح المهندس الملحم أن الترخيص للعربات يتطلب ضرورة استيفاء لائحة الكافتيريات وتلبية اشتراطات ومعايير المرور والأمن والسلامة وكذلك الاشتراطات الخاصة بتصميم وتجهيزات العربات وكذلك الضوابط والشروط الصحية والعامة لخروج تلك المشاريع بالشكل المستوفي والملائم بيئيًا وصحيًا واجتماعيًا، مبينًا أن الأمانة تحرص على أن تقدم كل ما من شأنه دعم وتحفيز الشباب للانطلاق بمشاريعهم الناشئة، مرحبًا بكل صور الشراكة المجتمعية لخدمة الأحساء واهلها.

ومن جهته، أوضح الأستاذ عادل الجميعة مدير فرع بنك التنمية الاجتماعية بالأحساء أن البنك خصص مسارًا لنشاط عربات البيع المتنقلة تشمل العربات أو المقطورات يمنح بموجبها الشباب والفتيات السعوديين الراغبين في العمل بمشروع عربات الأطعمة المتنقلة قروضا تنموية ميسرة، تصل إلى 250 ألف ريال بدون فوائد لكل متقدم بعد الحصول على التصاريح اللازمة من الأمانة.

ومن جانبه، بيّن المهندس ناصر اليمني مدير فرع معهد ريادة الأعمال الوطني بالأحساء أنه في إطار تشجيع الشباب والشابات السعوديين على ممارسة أعمالهم من خلال امتلاك وتشغيل مشاريعهم الخاصة بشكل مستدام، يطرح المعهد حاليًا برنامجًا تدريبيًا للرجال حاليًا وقريبًا للنساء لمدة 60 ساعة للأخذ بأيدي الراغبين منهم في دخول نشاط عربات الأطعمة المتنقلة مؤكدًا على فوائد البرنامج في تهيئة الأرضية المناسبة لإقامة مشروع ناجح.

وفي ختام اللقاء الذي أداره الأستاذ مشاري الجبر نائب رئيس لجنة شباب وشابات الأعمال بالغرفة، تم طرح عدد من المداخلات والأسئلة والمقترحات المتنوعة حول متطلبات النشاط الجديد وضرورة التيسير للراغبين في دخوله من الشباب والشابات، ثم جرى تكريم ضيوف اللقاء بدروع الغرفة التكريمية.

يُشار إلى أن مشاريع عربات الطعام، هي عبارة عن عربة معدة لطهي وبيع الطعام، سواء من الشطائر أو المعجنات أو الوجبات المحلية أو السريعة الشائعة، وهي تخدم بحسب بعض المصادر ما يُقدّر بنحو 2.5 مليار شخص حول العالم كل يوم.

والجدير ذكره، أن بعض الخبراء ينصحون المقبلين على هذا النوع من الاستثمار بمراعاة نقاط أساسية لحصد النجاح، أهمها: إجراء دراسة جدوى شاملة ومتكاملة، اختيار الموقع المرخص المناسب، تلبية كافة الشروط الصحية والتشغيلية المتبعة، مراعاة الاشتراطات البيئية والنظافة الشخصية وكذلك الاهتمام بالجودة والابتكار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد