الأحد, 16 مايو 2021

مدير الابحاث في “الراجحي المالية”: باندماج “ساب” و “الأول” يتكون ثالث أكبر بنك سعودي

قال مازن السديري مدير ادارة الابحاث في الراجحي المالية باندماج البنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك الأول يتكون ثالث أكبر بنك من حيث الأصول.
وقال السديري حول الصفقة المحتملة بين البنكين في تقرير أرسل لـ “مال” جاء نصه كالتالي:

اقرأ أيضا

حسب تعريف الاندماج بانه اندماج كيانين بشكل يعظم القيمة للملاك عبر ارتفاع معدلات النمو و تحسنالعمليات التشغيلية وارتفاع كفاءتها ومستوى الرافعة المالية والذي يَصْب في استراتجية الشركة لزيادة مستوى ارباحها وتنوع اسواقها.

والاندماج بين البنكين يطرح فرصة لتشكل كيان قد يكون ثالث اكبر بنك سعودي من حيث الأصول ومحفظة الاقراض حيث تصل الى 13.5% من مجموع القروض البنكية وقد تكون الدوافع اختلاف القطاعات المقرضة والتي تصنف فرصة لتكامل وترشيد التكاليف مستقبلا.

محفظة الاقراض يتبين من الأرقام العامة بان البنك الاول لديه أوزان اعلى في قطاع البناء والتشيد قياسا وكذلك الأفراد حيث تشكل 13% و 26% من مجموع القروض بخلاف (ساب) الذي تبلغ 9% و 21% و اما (ساب) فتزاد أوزان محفظة إقراضه في القطاعات الضخمة مثل القطاع المالي والحكومي والتعدين حيث تبلغ النسب 7.7%و 3.3% و 2.2% بخلاف البنك الاول الذي تبلغ 2.8%و 1.6%و 0.4%.

هذه النسبة لمحفظة اقراض كل بنك تبين الاختلاف النسبي لاسواق كل منهم و مع التغيرات الاقتصادية فان كلا البنكين سوف يفتحان الأبواب لبعضهم نحو اسواق اكثر. بالنسبة لترشيد التكاليف فان ذلك ممكن ان ينعكس مستقبلا و ان كانت نسبة الإنفاق التشغيلي لمجموع دخل العمليات متقارب (ساب) 34% (الاول) 32% و لكن ممكن ان تتقلص هذه النسبة مستقبلا في حالة نجاح الاندماج واستراتجية النمو.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد