الجمعة, 26 فبراير 2021

مصارف عالمية كبري مساهمة في البنكين

بعد دراسة “ساب” و”الأول” الاندماج.. هل يتحول الكيان الجديد إلى أول بنك سعودي عالمي؟

كشفت بيانات هيكل ملكية كل من البنك السعودي البريطاني (ساب) والبنك الأول و اللذين أعلنا أمس عن بدأ مناقشات للاندماج أنه في حال اندماج البنكين فإن هناك امكانية لميلاد نواة لأول بنك سعودي عالمي في ضوء امتلاك رويال بنك اوف سكوتلاند (البريطاني) من خلال شركة اي بي ان امرو الهولندية بعد استحواذه عليها عام 2007، والتي تملك نسبة 40% من البنك الأول وامتلاك هونج كونج وشنغهاي المصرفية القابضة (HSBC) (البريطاني أيضا) لنسبة 40% من البنك السعودي البريطاني (ساب).

اقرأ أيضا

ووفقا لرصد “مال” فإن نسبة التملك الأجنبية في المصارف السعودية ترتفع في البنكين بشكل كبير مقارنة بباقي البنوك السعودية التي تتركز ملكيتها لمؤسسات محلية، وبالتالي فإن نجاح مفاوضات الاندماج بين المصرفين سيتولد عنها وجود نواة لكيان سعودي عالمي قادر على التوسع والمنافسة في الأسواق العالمية عبر تقديم خدمات منافسة في الأسواق الدولية، لا سيما أن هناك توجه رسمي أن تكون السعودية أحد اللاعبين الرئيسيين في الأسواق المالية والمصرفية العالمية.

وبالتالي فإن الكيان الجديد إن تم الاندماج مؤهل للتوسع عالمياً وتقديم خدماته الاكثر تطورا خارج المملكة وذلك من خلال قدرته على الاستحواذ على بنوك عالمية وتسويق نفسه ورفع رأسماله وقد ينتج عن ذلك إمكانية طرح جزء من أسهمه في أسواق مالية أخرى.

وباندماج البنكين سيكون رأس مال الكيان الجديد نحو 26.43 مليار ريال (7 مليار دولار) منه نحو 10.57 مليار ريال (2.8 مليار دولار) رأس مال اجنبي بنسبة 40%. وتظهر بيانات هيكل الملكية أن “ساب” مملوك بنسبة 40% من هونغ كونغ وشنغهاي المصرفية القابضة (HSBC)، و17% من شركة العليان السعودية اﻻستثمارية المحدودة، إضافة إلى 9.7% تملكها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية.

أما البنك الأول رأسماله 11.43 مليار ريال (3 مليارات دولار)، ومملوك بنسبة 40% لشركة “أي بي إن إمرو” الهولندية، وبنسبة 10.5% من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، في حين أن بنك “ساب” يبلغ رأسماله 15 مليار ريال (4 مليارات دولار). 

ويعد بنك “HSBC” الذي يمتلك 40% من البنك السعودي البريطاني، خامس أكبر بنك في العالم، حيث ينتشر في 80 بلد في العالم ولديه 1800 فرع في المملكة المتحدة وتصل قيمة أصوله نحو 2.57 تريليون دولار وتأسس عام 1865م، وهو اختصار لاسم شركة هونغ كونغ وشنغهاي للخدمات المصرفية (The Hongkong and Shanghai Banking Corporation) ، وهي عبارة عن اتحاد مجموعة كبيرة من البنوك وائتلاف مع البنك البريطاني للشرق الأوسط ومركزه لندن أسس عام 1946م الفرع الأول له في الشرق الأوسط بالعاصمة اللبنانية بيروت ثم توسع في الدول العربية ( الإمارات،  سلطنة عمان، قطر، مصر، البحرين، الكويت، السعودية، الأردن، فلسطين) .

أما رويال بنك اوف سكوتلاند الذي يمتلك  40% من البنك الأول من خلال “الشركة الهولندية اي بي ان امرو” فيعد  واحد من البنوك البريطانية الكبرى ومقره الرئيسي ادنبرة في اسكتلندا ويغطي نشاطه أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا ولديه مجموعة متنوعة من العلامات التجارية المصرفية التي تقدم الخدمات المصرفية الخاصة والتأمين و تمويل الشركات من خلال مكاتبها الموجودة في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا. 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد