الثلاثاء, 18 مايو 2021

“الاهلي كابيتال”: بعد اعادة البدلات .. الانفاق سيرتفع 25% .. وهذه الشركات تستفيد

كشفت “الاهلي كابيتال” ان المرسوم الملكي الذي تم الإعلان عنه في نهاية الأسبوع الماضي والقاضي بعودة البدلات ستزيد من متوسط دخل الأسرة بنسبة 12%، كما ستزيد من معدل إنفاق الأسر على الكماليات بنسبة 25%.

اقرأ أيضا

وبحسب “الاهلي كابيتال” فان شركات في قطاعات تجزئة الكماليات وتجزئة السلع الاساسية وقطاع الاغذية والسياحة والسفر، اضافة الى البنوك والاتصالات ستستفيد من عودة البدلات.

واشارت الى ان امر ملكيصدر الأسبوع قضي بإعادة البدلات لموظفي الدولة. وقد تم مراجعة البدلات سابقاً، في أكتوبر من عام 2016، دعماً لخطط الحكومة لترشيد النفقات الجارية.

ووفقا لتوقعات “الاهلي كابيتال” تعمل هذه المراجعة  (إلى جانب تغيير وقت إيداع الرواتب من التقويم الهجري إلى التقويم الشمسي الهجري) على تخفيض بإجمالي نفقات الرواتب بحوالي 30 مليار ريال أو ما يعادل 10% من إجمالي مصروفات الرواتب في القطاع العام، مرجحة  أنه تم تخفيض هذا البند من الميزانية بحوالي 15 مليار ريال منذ أكتوبر 2016.

واضافت انه بعد إعلان مراجعة البدلات، قامت البنوك بإعادة جدولة القروض لموظفي الدولة متوقعة ان يبلغ متوسط الانخفاض في الرواتب حوالي 10%. وبافتراض ثبات انفاق الأسر على المنتجات الأساسية، فكانت التوقعات بان ينخفض الإنفاق على الكماليات بحوالي 20%.

واشارت الى انه شهدت السعودية عدداً من الأحداث الإيجابية منذ إعلان مراجعة البدلات ومنها، الإعلان عن برنامج التوازن المالي، مع نمو بسيط في ميزانية العام 2017، و نجاح إطلاق سندات للحكومة سعودية بقيمة 17 مليار دولار، مما ساعد على تحسين السيولة محلياً.

وسداد الحكومة  لـ100 مليار ريال من من المستحقات، مع الالتزام بسداد الالتزامات الحكومية خلال 60 يوم.

وإتفاقية منظمة أوبك لخفض إنتاج النفط وماتبعها من ارتفاع في أسعار النفط.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد