الأربعاء, 12 مايو 2021

“بلومبيرغ”: عملية الاندماج المحتملة بين “ساب” و “الاول” ستحفز مزيد من الصفقات بالمملكة

قالت وكالة (بلومبيرغ) في تقرير حديث لها أن عملية الاندماج المحتمل بين البنك السعودي البريطاني (ساب) المملوك بنسبة 40% لشركة “إتش إس بي سي القابضة” والبنك الأول المملوك بنسبة 40% لرويال بنك أوف سكوتلاند”، ستسهم في كسر جفاف دام 20 عام تقريبا لعمليات الاندماج والاستحواذ في القطاع المصرفي بالمملكة العربية السعودية، وقد يحفز مزيد من الصفقات في جميع أنحاء المملكة.

اقرأ أيضا

ماهي الأسباب التي دعت الى الصفقة؟
ولفت التقرير الى أنه على الرغم من عدم ذكر البنوك للأسباب التي دعت لبحث عملية الأندماج، الا أن الصفقة من شأنها أن خلق مقرض أقوي، بحصة سوقية أكبر، في الوقت الذي توقف فيه طلب القروض الى حد كبير من قبل القطاع الخاص.
ونقلت الوكالة الأمريكية عن مدير محفظة الأسهم في شركة “المستثمر الوطني” في أبو ظبي علي أدو قوله أن الصفقة من شأنها أن تمكن مجموعة “رويال بنك أوف سكوتلاند” من التخلي عن حصتها التي سعت الى تحقيقها منذ سنوات، الى جانب أن الخطوة ستساعد أيضا في تحسين الكفاءة، والتآزر من خلال خفض تكاليف التمويل والمصاريف العامة والأدارية الأخري.
ماهي الصفقة التالية؟
وتوقع التقرير أن يكون “البنك السعودي الفرنسي” هو الصفقة التالية، حيث تسعي بنك “كريدي أجريكول” الذي يعتبر المساهم الرئيسي لبيع حصة 31% من البنك السعودي الفرنسي.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد