الجمعة, 29 مارس 2024

ترامب يبدأ بالسعودية في أول جولة خارجية له كرئيس للولايات المتحدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم انه سيبدأ جولة خارجية تعد الاولى بصفته رئيسا للولايات المتحدة، وستكون السعودية هي محطته الاولى الخارجية اضافة الى عدة دول اخرى.

ووصف مراقبون اختياره السعودية لتكون بداية جولته الخارجية لما تمثله المملكة من ثقل سياسي واقتصادي على المستوى العالمين العربي والاسلامي اضافة الى انها احدى مجموعة العشرين وتعتبر قائدة للمنطقة. وأكد المراقبون ان هذه الزيارة تأتي تأكيدا لنجاح زيارة الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قبل شهر الى واشنطن، حيث استقبله الرئيس الامريكي كأول مسؤول من منطقة الشرق الاوسط والعالم الاسلامي.

وذكر ترامب في كلمته قبل الزيارة للشرق الأوسط، أنه ليس من مهمة الولايات المتحدة أن تملي على الآخرين طريقة الحياة التي يجب أن يسلكوها، بل إن الهدف هو بناء ائتلاف من الأصدقاء والشركاء الذين يتقاسمون هدف مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

اقرأ المزيد

وقال الرئيس ترامب في كلمة وجهها الى الشعب الامريكي اليوم: أرغب أن أطلعكم على أن زيارتي الأولي كرئيس للولايات المتحدة ستكون الى المملكة العربية السعودية، ثم أسرائيل، ثم الفاتيكان، في روما، هذه الزيارة ستكون قبل قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) مجموعة الـ 7)، وستبدأ بالأجتماع التاريخي في المملكة العربية السعودية، مع قادة من مختلف أنحاء العالم الاسلامي، فالسعودية تحتضن الموقعين الأكثر قدسية في الإسلام، وهناك سنبدأ تأسيس قواعد جديدة للتعاون والدعم مع حلفائنا المسلمين لمواجهة التطرف والإرهاب والعنف، ولتوفير مستقبل أكثر أملا وعدلا للمسلمين الشباب في دولهم”.

من جانب اخر ستتضمن الجواة الخارجية زيارة إسرائيل والفاتيكان. وقال مسؤول امريكي إن ترامب سيحضر أيضا اجتماعا لحلف شمال الأطلسي في بروكسل يوم 25 مايو أيار بالإضافة لقمة مجموعة السبع في صقلية يوم 26 مايو أيار.

ذات صلة

المزيد