السبت, 20 أبريل 2024

الجبير: زيارة ترامب للسعودية ستعزز التعاون والتجارة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال عادل الجبير وزير الخارجية إن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مكافحة التشدد وستعطي دفعة للتبادل التجاري بينهما.

ووفقا لـ “رويترز” استقبلت السعودية بحماس وصول ترامب للبيت الأبيض بعد أن كانت تعتبر أن سلفه باراك أوباما متساهل أكثر مما ينبغي مع غريمتها اللدود إيران ويتعامل بفتور تجاه علاقات واشنطن مع الرياض وهي حجر أساس في التوازن الأمني بالشرق الأوسط.

وقال الجبير إن زيارة ترامب للرياض، في أول محطة بأول جولة خارجية له منذ توليه منصبه في يناير كانون الثاني، ستتضمن استكمال اتفاقات سياسية وتجارية مع السعودية.

اقرأ المزيد

وأضاف خلال مؤتمر صحفي “ستعزز (الزيارة) الشراكة الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين”.

وتابع قوله “المملكة العربية السعودية تتفق مع رؤية الإدارة الأمريكية فيما يتعلق بدور الولايات المتحدة في العالم وفيما يتعلق بالأولوية للقضاء على الإرهاب وبالذات داعش والقاعدة”.

وذكر أن الرياض وواشنطن تناقشان عدة مبادرات تتعلق بمبيعات الأسلحة والتعاون الاقتصادي والأمني والتصدي للإرهاب.

وقال “سيكون هناك أيضا التوقيع على عدد من الاتفاقيات سواء اتفاقيات سياسية بين الحكومتين واتفاقيات اقتصادية كبيرة”.

وستسعى السعودية للحصول على ضمانات بأن إدارة ترامب ستواصل موقفها المشدد تجاه إيران وستواصل الضغط بالقول والفعل لوقف ما ترى الرياض أنها أنشطة تمارسها إيران لزعزعة استقرار المنطقة.

وانتقدت إدارة ترامب بشدة الاتفاق النووي الذي أبرمه الغرب مع إيران والذي حصل على دعم أوباما. وانتقد مسؤولون كبار بالإدارة أيضا دعم إيران للرئيس السوري بشار الأسد وبرنامجها للصواريخ الباليستية ودعمها لجماعات متشددة في المنطقة.

وإلى جانب الاجتماع مع المسؤولين السعوديين سيجتمع ترامب أيضا مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي وسيتناول الغداء مع قادة من أكثر من 50 دولة إسلامية في الرياض.

 
 

ذات صلة

المزيد