الثلاثاء 18 محرم 1441 - 17 سبتمبر 2019 - 25 السنبلة 1398

كيف تجمع مليون ريال؟

عبدالله بن صالح القاضي

سؤال يشغل خواطر اغلب من يهتم بالاقتصاد وعالم المال والاعمال. جميعنا واجهنا صعوبات اقتصادية وحالة من الخوف من المصير المجهول للاقتصاد المحلي والعالمي في العقود الاخيرة. المؤسسات المالية ، الشركات ، والدول عانت من مشاكل اقتصادية كثيرة عبر الزمن ولكن حتى في اوقات الهدوء النسبي للاقتصاد العالمي لن يكون من الغريب ان تكون قلقا عند مستقبلك المالي واستقرارك الاقتصادي. الاستقرار المالي بعيدا عن مقدرتك ان تدفع فواتير غير مخطط لها او مفاجئة تعطيك الثقة والقوة لكي تندفع في ضمار الحياة اليومية. 

بالتوفير وجمع المال انت تتجه نحو جمع أول مليون ريال لك وعندما تجمع المليون الاول سوف يكون من السهل جمع الثاني. 

اولا العقلية السليمة 
جمع اول مليون ريال هو هدف ليس ذو مدى قصير ولا هو سهل المنال ولكي تصل الى هذا الهدف يجب ان تبدا بالتحضير العقلي والروحي فعلا كما تتحضر لاي حدث رياضي او تدرس لاي اختبار يجب ان تفهم كيف تحقق هذا الهدف وتخطط حسب ذلك. اذا كنت من الاشخاص الذين لايكتبون مصاريفهم وميزانياتهم هذا هو الوقت لكي تغير هذا النوع من التصرفات المالية الخاطئة.

كل تصرفاتك في الحياة بعد عبادة الله يجب ان تتحول الى طرق لتحقيق هذا الهدف. وهو التوفير الامور الصغيرة التي لانضع لها بال تجتمع لتكون مبلغا جيدا للمساهمة في تحقيق هدفنا. تخفيض مصاريف القهوة والمطاعم اليومية وعدم الخروج في السيارة بلا هدف معين وليس لغرض تقضيه فقط كما يقولون بالعامية 
“للتمشية” يساعد في هذه العملية اكثر مما تتصور. اذا وصلت للعقلية السليمة التي تعرف ان هذه المصاريف الصغيرة ان جمعت تستطيع ان تساعدك في بناء ثروة وتنقلك الى عالم الملايين طريقك للمليون الاول سوف يكون انعم واسهل! 

ثانيا ابدا بخطط قصيرة المدى للتوفير 
جميعنا نستطيع تخيل انفسنا نعيش حياة جيدة بعد التقاعد ولكن هذه النظرة لن تكون الطريق لحياة النخبة والرفاهية التي يسعى اليها من يهتم بقرائة هذا المقال. لكي يبقى الحماس للوصول لهدفك في الاقتصاد يجب ان تجعل خطتك التوفيرية في صورة خطط صغيرة قصيرة المدى اسبوعية او شهرية على سبيل المثال. كان هناك رجل يعمل في مجال الطاقة ورزق ب ابن كان عمر ابنه ٥ سنوات فقرر ان يضع حسابا توفيريا ليجمع مبلغا من المال لكي يشتري له سيارة عندما يحين وقت ذهابه للجامعة وكان يضع كل شهر مبلغا يسيرا من المال ولم يكن ذاك المبلغ يؤثر في حياته اليوميه ولم يشعر بفقدانه ولكن كان فعليا يملك مبلغا جيد من المال عندما بلغ ابنه سن الثامنة عشر بدايتك بالعملية باكرا في حياتك وبشكل مستمر يساعد كثيرا على جمع المبلغ المطلوب وسوف يجعلك في حالة انشغال دائم للوصول للهدف المنشود الحسابات التوفيرية الجمعيات مع الناس الذين تثق فيهم شراء سندات واذونات خزانه كل ما توفر معك مبلغ غير مخطط له مثل هدية زواج او تخرج كلها عوامل تساعد للوصول للمليون. حساب الطوارئ ايضا نهاية العام ممكن ان يدمج مع الحساب التوفيري في حال عدم الحاجة له. 

ثالثا 
استفيد من مميزات وظيفتك وخارج الدوام 
اذا كان المكان الذي تعمل فيه يساعدك بخارج دوام او تأمين صحي او سيارة مدفوعة الوقود حاول الاستفادة القصوى من هذه المصادر بالعمل بعد الدوام واستخدام التأمين الصحي في العلاج والمحافطة علئ سيارة عملك والاستفادة منها لتوفير مبلغ شراء سيارة والدفع للوقود لا تضيع هذه الفرص.

رابعا البحث عن مصدر دخل اضافي 
مصدر الدخل الاضافي هي الاستراتيجية الاخرئ في عملية جمع المبلغ المالي المطلوب والتي سوف تساعدك بالوصول لهدفك اسرع هل لديك موهبة في تصليح الهواتف ؟ او خبرة في الزراعة او الصناعات الخفيفة لا؟ اذا لذيك سيارة من الممكن ان تعمل في احدى الشركات الجديده ذات التطبيقات يكون العمل فيها متى ما اردت وتستطيع توفير دخل اضافي. لديك خبرة في التدريس ؟  اذا هناك امور كثيره تستطيع ان تفكر فيها كمصادر دخل اضافية. 


خامسا التوفير في المصاريف 
هناك دائما طرق للتوفير وصرف مبالغ اقل للحصول علئ نفس السلعة او الخدمة ونستطرد الان الاكل في البيت والابتعاد الكلي عن المطاعم ، المشي للمشاوير القريبة داخل الحي بدلا من استخدام السيارة اخذ الابناء الئ حديقة او البر بدلا من الذهاب للمول شراء الطعام من المول باسعار الجملة وكميات تكفي مدة اطول استخدام سيارتك الئ اخر يوم في حياتها الافتراضية تبديل السيارة مكلف جدا خاصة ان كانت سيارتك لاتزال في حالة جيدة السكن في مكان حسب ظروفك الاقتصادية وعدم المبالغة في السكن في منطقة اغلئ مما تستطيع دفعه هناك دائما سعر ارخص في منطقة ابعد قليلا.

عدم جعل التسوق وشراء الملابس طريقة للترفيه اذا كنت مشترك في باقة اتصالات غالية الثمن ابحث عن بدائل فمن الممكن بدل دفع ٤٠٠ ريال شهريا لشركة معينة دفع ١٠٠ لشركة اخرى مع فرق في المزايا التي لاتحتاجها اذا نتفق جميعا ان هناك طرق كثيرة للتوفير الريالات والهللات تتجمع يوما بعد يوم للوصول للمبلغ المطلوب.

اخيرا رحلة الالف ميل تبدا بخطوة ابدا التوفير من الان وبكل السبل والطرق اجعل لك هدفا لاتحيد عنه واجعل النية دائما لوجه الله تعالئ كما ان مانقص مال من صدقة بل يضاعف الله لمن يشاء.

محلل مالي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه مواطن كادح في 05/03/2017 - 08:51

الكلام نظري او طبقته في حياتك؟
لا اتوقع انه من السهل تطبيق ما كتبت.

أضافه احمد في 05/03/2017 - 09:58

مقال رائع

أضافه هشام في 01/05/2019 - 18:48

قرأت مقالك الشيق وبعدها انهمكت في حسابات بسيطة علي راتبي المتواضع وعلي فرضية انني اوفر راتبي كاملا فانني اصل للمليون ريال بعد عشرين سنة من العمل المتواصل وبعد الوصول لهذة النتيجة قلت في نفسي ، ربنا بيعطي الجنة ايش اسوي بالمال، فعلا القناعة كنز لايبلي.تقبلو تحياتي.

أضافه متعب في 08/18/2019 - 01:10

موضوعك شيق ومع كل الاحترام لاصحاب وجهات النظر الأخرى المخالفة أقول لا يلتفت لأعداء النجاح والدنيا كفاح

إضافة تعليق جديد