الخميس, 5 أغسطس 2021

الجبير:  زيارة ترامب ثمرة جهود ولي ولي العهد في العلاقات الخارجية

قال عادل الجبير وزير الخارجية في تغريدة على حسابه بـ “تويتر” أن الجهد الجبار الذي يقوم به ولي ولي العهد بعد توليه ملف العلاقات الخارجية أثمر عن أول زيارة خارجية بالتاريخ لرئيس أمريكي لدولة إسلامية، مبديا ترحيبة عبر هاشتاق ”  #شكرا_محمد_بن_سلمان ومرحباً بالرئيس ترامب”.

اقرأ أيضا

 وفي ذات الشأن قال الجبير في تصريح لـ “رويترز”  إن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المقررة للمملكة ستعزز التعاون بين الولايات المتحدة والدول الإسلامية في سبيل مكافحة التطرف. مبيناً إن فرص نجاح ترامب في التوصل لاتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين جيدة لأنه يتبع نهجا “جديدا”.

وستكون المملكة أول دولة يزورها ترامب في أولى جولاته الخارجية منذ تولي الرئاسة. وتشير الخطوة إلى عزم الإدارة تعزيز العلاقة مع حليف كبير بالشرق الأوسط حيث تقود الولايات المتحدة تحالفا ضد تنظيم الدولة الإسلامية يسعى أيضا لمواجهة النفوذ الإيراني. والسعودية جزء من هذا التحالف.

ووصف الجبير زيارة ترامب المقررة بأنها تاريخية وقال إنها ستشمل قمة ثنائية واجتماعا مع زعماء خليجيين عرب ولقاء آخر مع زعماء دول عربية وإسلامية.

وقال “إنها رسالة واضحة وقوية بأن الولايات المتحدة لا تحمل أي نوايا سيئة” تجاه العالم العربي والإسلامي. وتابع “كما تضع حدا لتصور أن الولايات المتحدة مناهضة للإسلام … إنها رسالة واضحة للغاية للعالم بأنه يمكن للولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية تكوين شراكة”.

وأضاف “نرى أنها ستؤدي إلى تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية في مكافحة الإرهاب والتطرف وستحدث تغييرا في علاقة الولايات المتحدة بالعالم العربي والإسلامي”.

وقال الجبير “إدارة ترامب كما سمعتم من (وزير الدفاع الأمريكي جيمس) ماتيس تريد أن تدعم التحالف في اليمن لأنها تدرك أنه … صراع يشمل إيران”.

وأثنى الجبير على موقف إدارة ترامب الأكثر صرامة إزاء إيران.

وقال “لا أعتقد أن هذه الإدارة تعنى بالأقوال. أعتقد أن الإدارة اتخذت خطوات ثابتة لتوضيح الأمر أمام إيران بأن سلوكها يجب أن يتغير”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد