الثلاثاء, 3 أغسطس 2021

“جدوى”: “ارامكو” حولت 69% من ايرادات النفط للحكومة في الربع الـ 1.. و151 مليار عجز الميزانية في 2017

كشفت شركة جدوى للاستثمار ان معدل تحويل الايرادات من تصدير النفط من شركة  أرامكو الذي تم تطبيقه في الربع الاول من عام 2017 بلغ 69%، مشيرة الى ان اجمالي صادرات النفط في الربع الاول من العام الجاري بلغت 160 مليار ريال، كانت حصة الحكومة منها 112 مليار ريال.
وبحسب “جدوى” فان نسبة تحويل الايرادات من شركة ارامكو الى الحكومة خلال الريع المماثل من العام الماضي كانت نسبتها 54% من اجمالي الصادرات التي بلغت قيمتها حينها 97 مليار ريال تم تحويل 52 مليار ريال منها للحكومة.

اقرأ أيضا

في المقابل خفضت شركة جدوى للاستثمار توقعاتها لعجز الميزانية السعودية من 162 مليار في توقعاتها السابقة الى 151 مليار ريال في اخر تقرير لها نشر اليوم، متوقعة ان تبلغ الايرادات 664 مليار ريال، والمصروفات 815 مليار ريال، في الوقت الذي كانت قد اشارت في توقعاتها السابقة الى ان الايرادات ستبلغ 728 مليار ريال، والمصروفات 890 مليار ريال. يأتي ذلك في وقت تقدّر الحكومة مصروفاتها بـ 890 مليار ريال وايراداتها بـ 692 مليار ريال خلال العام 2017.

واوضحت “جدوى” انه نسبة للزيادة الكبيرة في الايرادات الحكومية، على أساس سنوي، والتي ارتفعت بنسبة 72% ، وانخفاض المصروفات، بنسبة 3 %، جاء العجز في الميزانية، والذي بلغت قيمته 26.2 مليار ريال، أقل بكثير من العجز الربعي المفترض حسب النسبة والتناسب والمقدر بنحو 50 مليار ريال بناءا على العجز الاجمالي لميزانية 2017 ككل والمقدر بـ 198 مليار ريال.
ووفقا لتقرير “جدوى” عن ميزانية السعودية للربع الاول 2017 فقد جاء معظم الارتفاع في الايرادات الحكومية خلال الربع الاول على أساس سنوي، من الايرادات النفطية، مبينة ان متوسط سعر صادر الخام السعودي خلال الربع الاول من العام الجاري بلغ نحو 53 دولار للبرميل مقارنة بمتوسط 31 دولار فقط للبرميل قبل عام.
واضافت “جدوى” ان فئة “إيرادات أخرى”، والتي تشمل عائدات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” وصندوق الاستثمارات العامة، شهدت انخفاضا بنسبة 8%، على أساس سنوي، مرجعة السبب في هذا التراجع الى انخفاض عائدات الاستثمار لـ”ساما” وانها جاءت اقل من نفس الفترة من العام الماضي، نتيجة لتراجع مستوى احتياطيات “ساما” المستثمرة في أوراق مالية أجنبية بنسبة 9%، ما يعادل 37 مليار دولار، خلال عام 2016.
وجاء جزء كبير من إجمالي التراجع، نحو 16 مليار دولار، في الحيازة المباشرة لسندات الخزانة الامريكية، وهي أوراق مالية أكثر أمنا. وابانت ان البيانات الرسمية تشير إلى أن توزيعات الارباح لمؤشر الاسهم السعودي “تاسي” تراجعت بنسبة 11% على أساس سنوي، عام ,2016 ويرجح أن يكون ذلك قد أثرعلى عائدات صندوق الاستثمارات العامة حيث يستثمر في عدد من الشركات المساهمة السعودية.

ورجحت “جدوى”  أن يتم تحصيل توزيعات الارباح من استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في نهاية العام. واشارت الى ان ضريبة الدخل والارباح والمكاسب الرأسمالية شهدت، زيادة بنسبة 4%، على أساس سنوي، في الربع الاول 2017، مرجعة هذه الزيادة إلى تحسن عام في عملية التحصيل من جانب الحكومة.
وبينت ان  بند “مكافآت موظفي الدولة” تراجع بنسبة 5%، على أساس سنوي، في الربع الاول لعام 2017، مرجحة ان يكون 51% من هذا التراجع، جاء كنتيجة مباشرة لخفض بدلات موظفي الحكومة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد