الجمعة, 29 مارس 2024

كيف تساعد المصالح الاقتصادية في تقوية العلاقات بين السعودية وأمريكا؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال مجلس العلاقات الخارجية في تقرير حديث له أن العلاقات السعودية الأمريكية، أرتبطت طويلا بالمصالح المشتركة في مجالي النفط والأمن.

وتوقعت المنظمة التي تعتبر خلية تفكير مستقلة أمريكية، تعمل على تحليل سياسة الولايات المتحدة الخارجية والوضع السياسي العالمي، أن تساعد المصالح الاقتصادية والأمنية والجيوسياسية، المشتركة على علاقة قوية بين الدولتين في المستقبل، لافتة الى أن المسئولين السعوديين ورجال الأعمال،  وعامة الشعب، جميعهم تربطهم علاقات عميقة مع الولايات المتحدة، ويحمل سعوديون من بينهم وزير المالية، ووزير النفط شهادات علمية من الجامعات الأمريكية.

وأشار التقرير الى أن فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي السابق الذي كان يدير 700 مليار دولار من الاحتياطات، معظمها في الخزائن الأمريكية، كان سابقا رئيس وحدة مورغان ستانلي في المملكة العربية السعودية، ويمتلك الوليد بن طلال المستثمر الأكثر شهرة في المملكة حصصا في “سيتي جروب” و”تويتر”.

اقرأ المزيد

ويري مجلس العلاقات الخارجية أن هذه الروابط، تمتد جنبا الى جنب مع العدد الكبير من العائلات الغنية في المملكة العربية السعودية، الذي جعل البلاد مصدرا للأستثمارات في الشركات الأمريكية، حيث لا يوجد أي برنامج تمويل دولي لشركات الأسهم الخاصة أو صناديق التحوط دون أن تكون الرياض محطة رئيسية به، أو على الأقل دون مشاركة المصرفيين الذين يديرون الأموال السعودية في دبي – وفقا للتقرير.

واشار التقرير الى أن توسع اقتصاد المملكة خلال العقد الماضي وفتح سوق الأسهم أمام المستثمرين في العام 2015، أدي الى توسيع عدد من البنوك الأمريكية والأوروبية عملياتها في المملكة العربية السعودية، فقد كان “بنك أوف أمريكا” يعد لافتتاح السوق السعودي منذ سنوات، أضافة الى أن مورغان ستانلي، وكريدي سويس قد نقلا بعضا من الموظفين من دبي الى الرياض.

من جانبها توقعت صحيفة (فاينانشيال تايمز) أن تكون عشرات الشركات الأمريكية الكبري حضورا خلال زيارة الرئيس دونالد ترامب الى الرياض، بحثا عن توقيع صفقات وتعزيز العلاقات مع المملكة العربية السعودية، ومن بين رجال الأعمال الذين سيحضرون منتدي الأعمال التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مصرف “جي بي مورجن تشيس” “جيمي ديمون”،  الرئيس التنفيذي لسيتي جروب مايكل كوربات، الرئيس التنفيذي لمورجان ستانلي جيمس جورمان، الرئيس التنفيذي لشركة داو كيميكال أندرو ليفيريس، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة “بلاكستون” للاستشارات المالية ستيفن ألين شوارزمان، الى جانب نائب رئيس شركة جنرال الكتريك جون رايس.

كذلك توقعت الصحيفة البريطانية حضور المدير التنفيذي لمجموعة “سوفت بنك” اليابانية العملاقة ماسايوشي سون، حيث يتوقع أن يتم الأعلان على أكتمال صندوق التكنولوجيا “رؤية سوفت بنك”.

وسيعقد اجتماع المديرين التنفيذيين في ذات اليوم الذي سيجتمع فيه ترامب مع خادم الحرمين الملك سلمان، وسيضم المنتدي من الجانب السعودي أمين الناصر رئيس شركة أرامكو وكبير الإداريين التنفيذيين، الرئيس التنفيذي لشركة سابك، يوسف البنيان.

ذات صلة

المزيد