الجمعة, 19 أبريل 2024

“الراجحي المالية”: نشاطات الانشاءات ستظل ضعيفة و مبيعات الاسمنت ستنخفض 14% .. وهذه توصيتنا لاسهم 6 شركات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت “الراجحي المالية” عن توقعاتها بعدم ارتفاع الطلب على الاسمنت بدرجة كبيرة خلال الفترة المتبقية من العام نظرا لان نشاطات الانشاءات ستظل ضعيفة ، متوقعة انخفاض مبيعات الاسمنت بنسبة 14% خلال العام الجاري، مقارنة بمبيعات 2016.

في المقابل أوصت “الراجحي المالية” بالمحافظة على المراكز لاسهم 5 شركات اسمنت مدرجة في سوق الاسهم السعودية “تداول”، فيما جاءت توصيتها تخفيض المراكز لسهم شركة اسمنت القصيم، مضيفة ان قطاع الاسمنت شهد انخفاضا على أساس العام حتى تاريخه بنسبة بلغت 21 %مقابل انخفاض بنسبة 5.2 %لمؤشر تداول، مبينة ان  أسهم الشركات التي تقع تحت تغطيتها تتداول عند مكرر ربح تقديري مستقبلي يبلغ 14.2 مرة ، وهو أعلى من المتوسط لثلاث سنوات الذي يبلغ 13.1 مرة.

اقرأ المزيد

No Content Available

وأضافت ان اجمالي مبيعات الأسمنت في المملكة انخفضت بنسبة 21.4% على أساس سنوي و بنسبة 3% على أساس شهري لتصل الى 4.51 مليون طن في مايو، وانه مما يثير الاستغراب أن انتاج الكلنكر قد ارتفع بنسبة 16% على أساس شهري ليصل الى 4.06 مليون طن خلال شهر مايو (-10% على أساس سنوي)، ومع ذلك فمن المتوقع أن يتسارع انخفاض الانتاج أكثر في الأشهر القليلة القادمة.

وابانت انه استمر اجمالي المخزونات في الارتفاع اذ ارتفع بنسبة 39% على أساس سنوي وبنسبة 0.5% على أساس شهري ليصل الى 29.7 مليون طن نتيجة لحالة عدم التوازن الحالية بين العرض والطلب، حيث يمثل ذلك نسبة 60% من مبيعات الاثني عشر شهرا الأخيرة.

ووفقا لـ “الراجحي المالية” أعلنت جميع شركات الإسمنت المدرجة في سوق الأسهم، عن انخفاض في المبيعات على أساس سنوي في هذا الشهر. حيث أعلنت شركتا نجران وحائل للإسمنت ، عن أكبر انخفاض بلغت نسبته 47% و 46.5% على أساس سنوي، على التوالي.

وأشارت  الى أن الصادرات الى البحرين قد توقفت للشهر الثالث على التوالي مقارنة ب 90 الف طن من الصادرات في مايو العام الماضي، وانه بالنسبة لنتائج الربع الثاني للقطاع، فمن المحتمل أن تتأثر بموسم شهر رمضان، الى جانب الضغوط المستمرة على أسعار البيع.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد