الخميس, 24 يونيو 2021

اكدت في تقرير لها ان بيانات الاقتصاد غير النفطي تشير بثبات الى توسع النشاط الاقتصادي للسعودية

“جدوى”: صافي التغيير في حسابات الحكومة لدى “ساما” يتحول إلى الايجابية لأول مرة خلال 4 أشهر

كشفت شركة جدوى للاستثمار ان مؤشر مديري المشتريات غير النفطي سجل ارتفاعا طفيفا في أبريل، مبيّنة انه بقى يشير بثبات إلى توسع النشاط الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا

واشارت “جدوى” الى ان  تعامالات نقاط البيع قفزت بنسبة 11.4%، على أساس سنوي، في أبريل، في حين بقيت السحوبات من أجهزة الصرف الالي في الخانة السلبية، متوقعة أن يتحسن كلا هذين المؤشرين خلال الأشهر القادمة بعد ظهور آثارإعادة البدلات لموظفي القطاع العام والزيادة الموسمية في الانفاق خلال رمضان.

ووفقا لتقرير “جدوى” عن الاقتصاد السعودي فان صافي التغيير في حسابات الحكومة لدى “ساما” تحول إلى الخانة الايجابية في أبريل، بنحو مليار ريال، وذلك لاول مرة خلال أربعة أشهر، مرجعة السبب في هذا التحول الى ارتفاع ودائع الحكومة، بنحو 6 مليار ريال، مقارنة بـ صافي سحوبات بقيمة 5 مليار ريال.

وقالت انه في المقابل تراجع احتياطي الموجودات الاجنبية لـ “ساما” بنحو 8.4 مليار دولار، على أساس شهري، في أبريل، وان هذا التراجع يفوق مستواه في مارس والذي كان عند 5.4 مليار دولار، مبينة انه اذا ما تم النظر إلى تفاصيل الموجودات الاجنبية، فأن معظم التراجع جاء في فئة أوراق مالية أجنبية، بدلا عن الودائع المصرفية.

وبحسب تقرير “جدوى” ظل النمو السنوي للقروض المصرفية قصيرة الاجل ومتوسطة الاجل إلى القطاع الخاص في تراجع خلال الفترة الاخيرة، بينما سجلت القروض طويلة الاجل ارتفاعا كبيرا، ونتيجة لذلك اصبحت القروض طويلة الاجل تشكل الان 32.4%، من إجمالي القروض إلى القطاع الخاص، مقارنة بنسبة 29.3% قبل عام، مبينة ان إجمالي الودائع المصرفية  سجل ارتفاعا طفيفا 2.6 مليار ريال، على أساس المقارنة الشهرية.

وفيما يخص القطاع النفطي بينت “جدوى” ان بيانات إنتاج النفط الخام في الفترة من بداية العام وحتى أبريل تشير إلى خفض المملكة إجمالي إنتاجها بمتوسط 654 الف برميل يوميا، وهوخفض يفوق المستوى المتفق عليه مع أوبك في نوفمبر2016 عند 486 الف برميل .

واضافت  ذلك ادى إلى تراجع متوسط الانتاج حتى المرحلة الحالية من العام الى 9.9 مليون برميل يوميا منخفضا من متوسط عند 10.1 مليون برميل يوميا في نفس الفترة من العام الماضي.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد