الخميس, 24 يونيو 2021

“الزكاة والدخل”: بدء تطبيق نظام الضريبة الانتقائية .. والتحصيل كل شهرين

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن بدء تطبيق نظام الضريبة الانتقائية، اليوم الاحد.
وسيتم فرض هذه الضريبة بنسبة 100 % من سعر بيع التجزئة على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، فيما سيطبق معدل ضريبة قدره 50 % من سعر بيع التجزئة على المشروبات الغازية.

اقرأ أيضا

ويعتبر هذا التطبيق ثاني تطبيق للضرائب على المواطن مباشرة بعد رسوم الاراضي البيضاء التي بدأ تطبيقها قبل أشهر. فيما كانت الضرائب تطبق على الشركات ذات الملكية الاجنبية او الشركات التي يحمل جزء من رأسماها أجانب.

وبحسب اللائحة التنفيذية لنظام الضرائب الانتقائية فانه تم تحديد 6 فترات لتحصيلها في السنة المالية الواحدة بواقع فترة كل شهرين، إضافة إلى تحديدها الوعاء الضريبي للسلع الانتقائية الثلاث التي تنحصر تطبيق هذه الضرائب عليها.

ووفقا للائحة فإن الوعاء الضريبي هو قيمة السلعة الانتقائية التي تفرض الضريبة بناءً عليها، وأنها تتمثل في القيمة الأعلى من سعر بيع التجزئة المحدد من المستورد أو المنتج، لافتة إلى ارتباط الفترات الضريبية بالسنة المالية للدولة.

وشدت على انه على الشخص الملزم بسداد الضريبة المستحقة تقديم دليل لإثبات صحة سعر بيع التجزئة المصرح عنه، وفي حال عدم توافر أدلة كافية أو عدم وجودها، أو في حال كان لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل أو مصلحة الجمارك أساس معقول يدعو للشك حول صحة أسعار بيع التجزئة المصرح عنها، يحق للهيئة أو لمصلحة الجمارك رفض تلك الأسعار التي استخدمت لحساب الضريبة المستحقة وتحديد السعر الصحيح وفقاً لأحكام اللائحة.

ومنحت الهيئة العامة للزكاة والدخل باعتبارها الجهة المسؤولة عن تحصيل الضرائب الصلاحيات لمصلحة الجمارك لتحصيل الضرائب الانتقائية على جميع السلع الانتقائية المستوردة، موضحة أنه ومن دون الإخلال بأحكام نظام الجمارك الموحد، فإن على مصلحة الجمارك تحصيل الضريبة المستحقة على الاستيراد نيابة عن الهيئة وفقاً للإجراءات التي تحددها الهيئة وتقوم المصلحة بتحويل الضرائب المحصلة وتسليم أي مستندات مؤيدة لها إلى الهيئة خلال مدة تراوح بين سبعة و14 يوماً من تاريخ تحصيلها.

وتسدد الضريبة المستحقة التي تم الإقرار عنها بإقرار الضريبة الانتقائية إلى الهيئة خلال مدة لا تتجاوز 15 يوماً بعد انتهاء مدة الإقرار الضريبي، كما تسدد الضريبة المستحقة التي فرضت بموجب تقييم ضريبي إلى الهيئة خلال مدة 15 يوماً من تاريخ إبلاغ الشخص الملزم بسداد الضريبة من الهيئة.

واستثنت اللائحة التنفيذية لنظام الضرائب الانتقائية من الضريبة، الكميات التي لا يتجاوز عددها 200 سيجارة، وحددت 500 جرام لأنواع التبغ الأخرى، إضافة إلى تحديد كميات المشروبات الغازية بـ20 لتراً، ومشروبات الطاقة بـ10 لترات.

وأكدت اللائحة أنه في حال تم تجاوز الكميات المستوردة من السلع الانتقائية، تستحق الضريبة الانتقائية على كامل كمية السلعة الانتقائية المستوردة التي تم تجاوز كميتها.

كما أعفت اللائحة السلع الانتقائية من الضريبة إذا تم بيعها إلى المستهلك من أحد محال الأسواق الحرة المرخصة كمستودع ضريبي، إذا قدم المستهلك بطاقة صعود إلى الطائرة لرحلة جوية دولية تغادر خلال مدة 24 ساعة من وقت البيع.

وبينت الهيئة العامة للزكاة والدخل بأن السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية هي (التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة بنسبة 100% من سعر بيع التجزئة، والمشروبات الغازية بنسبة 50% من سعر بيع التجزئة).

كما تبين الهيئة أنه يجب على كل من يحوز السلع الخاضعة للضريبة تقديم إقرار للمرحلة الانتقالية ابتداء من يوم الأحد 16/9/1438هـ الموافق 11/6/2017م، والسداد بموجبه خلال 45 يوماً تفاديا للعقوبات والغرامات المنصوص عليها.

واشارت الى ان ذلك  يأتي وفقا للمرسوم الملكي الصادر برقم (م/86) وتاريخ 27/8/1438 هـ. ويمكن للمكلفين من منتجي وموردي السلع الخاضعة للضريبة التسجيل للضريبة الانتقائية وطلب رخص المستودعات الضريبية للمنتجين على البوابة الرسمية للهيئة اعتبارا من تاريخ بداية التطبيق.
ونوهت الهيئة الى انه على المكلفين الالتزام بنظام الضريبة الانتقائية ولائحته التنفيذية المنشورة على الجريدة الرسمية لتتمكن من خدمتهم بالشكل الأمثل.

ذات صلة

التعليقات 1

  1. محمد says:

    الغني بالله والفقير اليه
    والدنيا تشيل

    المستنعم في هذا الزمن الطبقة العليا

    اللي مثلنا بسطاء لاسكن من وزارة الاسكان ولا دخل يأهل انك تشتري مستلزمات الطفل
    انت لاقيها من هنا ولا من غلاء المعيشة ، وحساب المواطن لم يظهر بعد،
    حسبي الله على كل متمرد في استهلاك المواطن دون النظر الى حالته الاجتماعيه ،
    ،الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر ،
    استنعمو لكم الدنيا ولنا الله يعوضنا بالخير ،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد