الثلاثاء 14 شعبان 1441 - 07 أبريل 2020 - 18 الحمل 1399

أين تذهب أموال الجمعيات الخيرية ؟

عبدالخالق بن علي

من يستطيع تأكيد حجم الأموال المنفقة على الأعمال الخيرية في المملكة داخليا وخارجيا وحصر (الإيرادات والنفقات) ؟؟؟
نسمع عن كثير من التبرعات والهبات ، كما نسمع عن شكوى ذوي الحاجات والفقراء والأسر، حتى الجمعيات تشتكي من قلة مواردها . من الواضح أن هناك خللا كبير جدا بين الأموال الداخلة والخارجة في الجمعيات الخيرية بمختلف مهامها وأماكنها وطبيعة عملها . فلماذا ؟ 

أعتقد أن معظم الجمعيات الخيرية تعاني من مشاكل في التخطيط الجيد بمستوياته الثلاث ، وخصوصا التخطيط الإستراتيجي لطرق التمويل ومجالات الإنفاق ، التخبط واضح جدا والإجتهادات تفتقد للرؤية الواضحة . وهذه المشكلة ومشاكل أخرى سببها الأول عدم وجود المتخصصين في الإدارة المالية والتخطيط الإستراتيجي في الجمعيات ، فمعظم من يعملون في الجمعيات الخيرية من غير المتخصصين في الإدارة والاقتصاد والمالية ، حتى من يعملون في المالية تكتفي الجمعيات بمحاسب أو بكاتب حسابات (غير سعودي) يقوم بكل الأعمال المالية ، بينما المشايخ حفظهم الله يقومون بكل شيء . 

ترهل الهيئة الإدارية للجمعيات الخيرية من المشاكل الكبيرة التي تعاني منها كثير من الجميعات ، وقد رأيت ذلك في أكثر من جمعية . وذلك الترهل الإداري يسبب عرقلة لكثير من القرارات وبطء في التنفيذ ، ولأن عدد ليس بالقليل من العاملين يحصلون على مكافأت مقابل عملهم فإن تلك الأعداد تحصل على مبالغ كبيرة كان يمكن توجيهها إلى مجالات خيرية ، بل إن بعضهم يعمل في الجمعيات (سمسارا) لجمع الأموال مقابل نسبة يحددها هو ، ويحصل من وراء ذلك على مبالغ ضخمة جدا معتمدا على علاقته وشهرته ، كل ذلك بعلم الجمعية ، ولا أظن المتبرعين يعلمون بمثل تلك السمسرة . ولست أدري هل أصنف هذه الحالة تحت سوء الإدارة أم الفساد ؟؟؟

ويظل الفساد المالي والإداري من أهم أسباب الهدر المالي في الجمعيات الخيرية والعمل الخيري بشكل عام ، وصور ذلك الفساد كثيرة وبعضها غريب جدا جدا . كذلك الذي اشترى سيارة للجمعية وهي فعلا مهمة لتلك الجمعية لكنه يستخدمها لأغراضه الخاصة أكثر مما تستخدمها الجميعة ، أو القرار الذي اتخذه مسؤول كبير في إحدى المناطق بصرف كل ما في خزينة الجميعة لشخص واحد بحجة حاجة ذلك الشخص ، وذلك الشخص من العاملين غير الرسميين عند ذلك المسؤول ، ويقدر المبلغ المصروف بالملايين . 

ومن صور الفساد تسجيل أسر أعضاء الجميعة في قوائم المستفيدين من خدماتها وإعاناتها المادية ، غير ما تنشره الصحف من وقت لأخر عن حالات عن عمليات اختلاسات من أموال الجمعيات تصل للملايين . صور الفساد في الجمعيات الخيرية كثيرة ولا يمكن حصرها هنا .
وقد سهّل ذلك الفساد المالي والإداري ضعف الرقابة الداخلية والخارجية ، والرقابة الميدانية بالذات ، فبدون الرقابة الميدانية يسهل تغطية أي سرقة أو إختلاس . وأعتقد أن معظم الجمعيات تفتقد لتلك الرقابة في داخلها ، ومن باب أولى أن لا تتم الرقابة الخارجية ميدانيا ، ويعتمد الجميع على الأوراق التي يقدمها العاملون في الجميعات لأعمالهم . وذلك بلا شك غير كافي .

النتيجة قصور واضح في أداء بعض الجمعيات الخيرية لتلك الأسباب أولا ولعزوف المتبرعين عن تقديم أموالهم للجميعات ثانيا . فلم تكن صدمة المجتمع في دعم بعض الجمعيات للإرهاب مسألة سهلة، خصوصا أن جزءا كبيرا من ذلك الدعم حدث بسبب سوء الإدارة ولم يكن توجه او تعمد من الجمعية . 

ودليل عزوف المتبرعين عن تقديم أموالهم للجمعيات هو قيام كثير من رجال الأعمال بتأسيس جمعياتهم الخاصة وإدارتها بأنفسهم  ، أو توجيه التبرعات إلى أعمال محددة يقوم رجل الأعمال بمتابعتها بنفسه. وما يقدمه بعض رجال الأعمال من أموال للجمعيات هو من باب الخوف من إتهامهم بالبخل وعدم حب الخير . كذلك تواصي الناس في مجالسهم وأماكن عملهم بعدم تقديم أموالهم للجمعيات لأنها لا تصل للمستحقين فعلا . 

يجب أن يفرض على الجميعات الخيرية نشر قوائمهما المالية سنويا في الصحف بعد مراجعتها من قبل مكتب محاسبة معتمد ، كما يحدث للشركات المساهمة . 
 

[email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه احمد في 02/26/2020 - 02:11

اهم شرط لتولي رئاسة جمعية خيرية ان يكون سليما من الفكر الاخواني وهذا يتطلب تزكية من علماء ودعاة سلفيين
لانهم يتظاهرون بالدين وعند الاخونجية دعم الجهاد اَي الاٍرهاب اهم من دعم الفقراء لذلك يستحلون سرقة التبرعات وتحويلها للإرهاب

إضافة تعليق جديد

جمال سليمان الصهيل لا زال الوقت مبكراً لتوجية التهم حول نشئة هذه الجائحة ، من...
كتفي منال ماهي خصائص العجز في الموازنة العامة
عبدالملك الروق التأثير حاصل ومتوقع لكون العقار مثلة مثل النشاطات الأخرى....
نور لم يفلح الكاتب بادعاء صحة كل ما يكتب وينشر في وسائل التواصل...
هادي نحن الان إذا ما أخذنا بكلامك ان العقار يعتمد على أسعار...

الفيديو