الجمعة, 19 أبريل 2024

تراجع مؤشر الأسهم السعودية 0.5% بضغط من أسهم 8 شركات بتروكيماوية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

هبطت أسهم ثمانية من 14 شركة بتروكيماويات لتدفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية للتراجع 0.5 في المئة.

وتتوقع الرياض المالية تقلص صافي ربح قطاع البتروكيماويات 13 في المئة على أساس سنوي.

ووفقا لـ “رويترز” انخفض سهم المتقدمة للكيماويات، أول شركة في المملكة تعلن نتائجها المالية للربع الثاني من العام، 0.7 في المئة بعدما سجلت زيادة في صافي ربح الربع الثاني واحدا في المئة فقط على أساس سنوي.

اقرأ المزيد

No Content Available

 لم يطرأ تغير يذكر على الأسهم المصرية اليوم الأحد جراء رفع غير متوقع لأسعار الفائدة في البلاد خففت من حدته تصريحات لنائب وزير المالية، بينما ضغط هبوط حاد في أسعار النفط الخام على قطاع البتروكيماويات في السعودية.

وقام البنك المركزي المصري، الذي يواجه تسارع التضخم، يوم الخميس برفع أسعار الفائدة الأساسية 200 نقطة أساس للاجتماع الثاني على التوالي مخالفا توقعات المحللين بعدم حدوث تغيير.

وقال نائب وزير المالية محمد معيط يوم السبت إن هذا الرفع مؤقت.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.1 في المئة في رد فعل يتسم بالهدوء مقارنة مع تراجعه 2.5 في المئة في أعقاب رفع الفائدة السابق في 21 مايو أيار.

وقال محللون لدى نعيم للوساطة في مذكرة إن السوق ربما تشهد تصحيحا مؤقتا طفيفا، وأضافوا أن البنوك ربما تستفيد نظرا لأنها تتوقع زيادة دخل الاستثمار لموازنة الديون المتأخرة وتباطؤ نمو الإقراض.

وارتفع سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر 1.4 في المئة.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.2 في المئة في أقل حجم تداول يومي منذ قطعت السعودية وثلاث دول عربية أخرى العلاقات الدبلوماسية والروابط التجارية مع الدوحة في الخامس من يونيو حزيران.

وأظهرت بيانات البورصة أن صناديق خليجية غير قطرية اشترت أسهما قطرية أكثر مما باعت بفارق طفيف للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة. وشكلت أعلى قليلا من خمسة في المئة من إجمالي قيم التداول في السوق. وشكل المستثمرون المحليون أقل قليلا من ثلاثة أرباع قيم التداول واشتروا أسهما أكثر مما باعوا أيضا.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 في المئة مع صعود سهم دانة غاز، الذي شكل نحو نصف إجمالي قيم التداول في السوق، 1.5 في المئة.

وهبط سهم دانة 1.4 في المئة يوم الخميس بعدما قالت مصادر إن المحكمة العليا بلندن ستعقد جلسة استماع كاملة في سبتمبر أيلول بشأن مسألة إعادة هيكلة صكوك للشركة بقيمة 700 مليون دولار.

وفي دبي المجاورة، كانت الأسهم التي يفضلها المستثمرون الأفراد على الأمد القصير الأكثر نشاطا مع صعود سهم أرابتك للبناء 7.4 في المئة إلى 3.47 درهم.

وسجل سهم أرابتك أداء قويا منذ الأسبوع الماضي حينما أعلنت الشركة عن الفوز بعقود في مشروعات بقيمة 755 مليون درهم.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. هبط المؤشر 0.5 في المئة إلى 7167 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.04 في المئة إلى 3403 نقاط.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.3 في المئة إلى 4411 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.2 في المئة إلى 8904 نقاط.

مصر.. انخفض المؤشر 0.1 في المئة إلى 13355 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.7 في المئة إلى 6724 نقطة.

البحرين.. نزل المؤشر 0.06 في المئة إلى 1310 نقاط.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.3 في المئة إلى 5135 نقطة.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد