الثلاثاء, 2 مارس 2021

“الزكاة” تكشف عدد حالات التهرب من الضريبة الانتقائية

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، محدودية حالات التهرب من الضريبة الانتقائية، مشيرة إلى أن نسبتها تشكل جزءا من 1 في المائة مقارنة بمستوى الإفصاح والالتزام الطوعي لشركاء الضريبة.

اقرأ أيضا

وبحسب ” الاقتصادية” ذكرت الهيئة، أن حالات التهرب من الضريبة الانتقائية التي ضبطت حتى الآن بلغت 19 حالة بمبالغ يصل إجماليها 5.5 مليون تقريبا، منذ بدء تطبيقها قبل نحو 42 يوما.

وبدأت المملكة تطبيق ضريبة السلع الانتقائية في 11 حزيران (يونيو) الماضي، بفرض نسبة 100 في المائة من سعر بيع التجزئة على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، فيما يطبق معدل ضريبة قدره 50 في المائة من سعر بيع التجزئة على المشروبات الغازية.

وأضافت الهيئة، أن أبرز أساليب التهرب تتمثل في شراء سلع انتقائية قبل نفاذ النظام ووضعها في مستودعات بعيدة عن مقر المحل التجاري وعدم الإفصاح عن ذلك عند زيارة الفرق الميدانية، فضلا عن شراء العمالة الوافدة لهذه السلع ووضعها في مقر سكنهم.

وأوضحت، أن السلع الانتقائية تخضع كغيرها من السلع للرسوم الحكومية، وتتطلب الأنظمة في المملكة أن تكون مطابقة للمواصفات والمقاييس المناسبة، مؤكدة أن الهيئة على تنسيق دائم مع الجهات الحكومية فيما يتعلق بالسلع التي تعبر بصفة نظامية أو غير نظامية الحدود.

ولفتت إلى أن نظام الضريبة الانتقائية يفرق بين المخالفات المتعلقة بتأخير استكمال بعض الإجراءات في مواعيدها النظامية، والمخالفات التي ترتكب بقصد التهرب، إذ تتضاعف الأخيرة إلى ثلاثة أمثال قيمة السلعة محل التهرب.

وحول المكلفين المسجلين في النظام، اكتفت الهيئة بالقول، إنهم الشركاء الذين تنطبق عليهم شروط تقديم إقرارات المرحلة الانتقالية وتم تسجيلهم كحائزين لسلع انتقائية.

ووفقا للهيئة، لم يتبق على المرحلة الانتقالية لكل من يحوز سلعا خاضعة للضريبة الانتقائية، سوى ثلاثة أيام والمحدد وفقا للائحة لتقديم إقرار انتقالي إلزامي مرة واحدة، وسداد الضريبة المستحقة بموجبه خلال 45 يوما من تاريخ نفاذ اللائحة.

وتطبق الضريبة على الشركات المنتجة والمستوردة للسلع المشمولة بالضريبة الانتقائية، وعلى هذه الشركات التسجيل على الموقع ورفع إقراراتها كل شهرين، ومن ثم السداد، على أن تشمل في مرحلتها الانتقالية كل من يحوز سلعا خاضعة للضريبة الانتقائية سواء كان ملزما بالتسجيل الرسمي لدى الهيئة أم لا، إذ سيكون ملزما بتقديم إقرار انتقالي إلزامي مرة واحدة، وسداد الضريبة المستحقة بموجبه خلال 45 يوما من تاريخ نفاذ اللائحة.
ونفّذت “الزكاة والدخل” حملة توعوية مع كل الشركاء للتعريف بالضريبة الانتقائية واللائحة التنفيذية المقترحة التي تم اعتمادها، واشتملت حملة التوعية على ورش عمل مع المكلفين المحتملين من المصنعين والموردين للسلع المشمولة، جرى خلالها الاستماع إلى وجهات نظرهم والتعاطي إيجابا معها”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد