الأحد, 28 فبراير 2021

تراجع أرباح “سدافكو” إلى 77.2مليون خلال الربع الأول بنسبة  5%

هبط صافي الربح لشركة الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو” إلى 77.2مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 81.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 5%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ستة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح 175.2مليون خلال الربع الاول مقابل 192.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 8.9%.
أما الربح التشغيلي فبلغ 79.9مليون خلال الربع الأول مقابل 85.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 6.2%.

اقرأ أيضا

وبلغت ربحية السهم بالريال 2.37ريال خلال الربع الاول، ومقابل 2.5ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض في صافي الربح للربع الأول البالغ 77 مليون ريال إنخفض بنسبة 5.1% مقارنة بأرباح الربع المماثل من العام السابق نتيجة إلى الإنخفاض في المبيعات مما أدى لتحقيق مجمل ربح بنسبة 38.7% من صافي المبيعات (175مليون ريال ) مقارنة بنسبة 40.04 % لنفس الربع من العام السابق، مع تحقيق عائد من إنخفاض المواد الخام الأساسية للربع.

كما يعود الإرتفاع في صافي الربح للربع الأول بنسبة 5.3% مقارنة بأرباح الربع السابق نتيجة للتحكم في مصاريف البيع والتوزيع والزيادة في المبيعات بنسبة 1.2%. غير أن مجمل الربح تأثر سلباً حيث حقق نسبة 38.7 % مقارنة بنسبة41.3 % نتيجة للزيادة في تكلفة المواد الخام مقارنة بالربع السابق.

وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب وعرض بعض أرقام فترة المقارنة مع تبويب وعرض الفترة الحالية، عندما تم التحول من تقارير الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين إلى تقارير المعايير المحاسبية الدولية.

وبلغت مبيعات الربع الأول مبلغ 452.8 مليون ريال مقارنة بمبيعات نفس الربع من العام السابق البالغة 475.7 مليون ريال بنسبة إنخفاض 4.8 %.
إجمالي حقوق المساهمين ( بعد إستبعاد حقوق الأقلية) مبلغ 1.208 بليون ريال مقارنة بمبلغ 1.046 بليون ريال لنفس الفترة من العام السابق بنسبة زيادة قدرها 15.5%.
بلغ إجمالي الدخل الشامل للربع الأول مبلغ 77.1 مليون ريال مقارنة بمبلغ 83.1 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بنسبة إنخفاض قدرها 7.2%. يعتبر هذا الربع هو الأول للشركة بالنسبة للتقارير المحاسبية الدولية وعليه لايوجد دخل شامل للربع السابق.
هنالك تباطؤ عام في النمط الإستهلاكي بالإضافة لموسم العطلات ومع ذلك وعلى الرغم من الظروف العامة للسوق فقد حققت الشركة هامش ربح ثابت يتوافق مع هوامش الربع السابق والربع المماثل من العام السابق. 
المنتجات الرئيسة للشركة تواصل تعزيز حصتها السوقية خلال الربع الحالي. وتركز الشركة جهودها في ضبط التكاليف والتحكم بالإئتمان في السوق ومواصلة تعزيز الكفاءة في توزيع وتوصيل منتجاتها وكذلك خدمة العملاء الذي يساعد في تحقيق نتائج ثابتة خلال الفترات القادمة.
تمتلك الشركة مركز مالي قوي حيث بلغ الرصيد النقدي مبلغ 505 مليون ريال وبدون مديونية.

    
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد