الإثنين, 1 مارس 2021

انخفاض أرباح “مبكو” إلى 18.2مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 79.4%

تراجع صافي الربح لشركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق “مبكو” إلى 18.2مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 88.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 79.4%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ستة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح 45.4مليون خلال الربع الثاني مقابل 28.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 60%.
أما الربح التشغيلي فبلغ 26مليون خلال الربع الثاني مقابل 6.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 305.2%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 21.4مليون  ريال، مقابل 105.1مليون  ريال بنقصان 79.6%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.43ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 2.1ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ أيضا

يعود السبب الرئيسي في انخفاض صافي الربح الى تسجيل ربح غير مكرر خلال الربع الثاني 2016م وقدره 91.96 مليون ريال ناتج من تعويض نزع ملكية ارض وما عليها من إنشاءات، وتزامن ذلك مع انخفاض مصروف الزكاة.وتعود الأسباب الرئيسية لارتفاع إجمالي الربح والربح التشغيلي الى زيادة كمية وقيمة المبيعات وارتفاع متوسط أسعار البيع وانخفاض تكلفة المبيعات للطن، بالإضافة الى الانخفاض في مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف الإدارية والعمومية والزيادة في الإيرادات الأخرى بالرغم من انخفاض القيمة العادلة للأدوات المالية المشتقة، علاوة على ذلك، تغيرت الخسارة التشغيلية للربع المماثل من العام السابق (في الأرقام المسجلة سابقا قبل التحول للمعاير الدولية) إلى ربح تشغيلي نتيجة إعادة تصنيف ربح القیمة العادلة للأدوات المالية المشتقة والمصروفات الأخرى، قبل الربح التشغيلي، (كان يتم تصنيفها في المعايير السابقة بعد الربح التشغيلي) وكذلك بعض اعادة التصنيف بسبب التحول للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

كما يعود السبب الرئيسي في انخفاض صافي الربح الى تسجيل ربح غير مكرر خلال الفترة المماثلة من العام 2016م وقدره 91.96 مليون ريال ناتج من تعويض نزع ملكية ارض وما عليها من إنشاءات بالإضافة لارتفاع مصاريف التمويل وتزامن ذلك مع انخفاض مصروف الزكاة.وتعود الأسباب الرئيسية لارتفاع الربح التشغيلي الى الانخفاض في مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف الإدارية والعمومية والزيادة في الإيرادات الأخرى، بالرغم من انخفاض القيمة العادلة للأدوات المالية المشتقة.
يعود سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق تعود الأسباب الرئيسية لارتفاع صافي الربح واجمالي الربح والربح التشغيلي الى ارتفاع قيمة المبيعات وارتفاع متوسط أسعار البيع وانخفاض مصاريف البيع والتوزيع وزيادة الإيرادات الأخرى. بالرغم من زيادة تكلفة المبيعات للطن وارتفاع المصاريف الإدارية والعمومية.

وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية نتيجة التحول إلى تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية.

وبلغت إيرادات المبيعات خلال الربع الحالي 186.72 مليون ريال سعودي مقابل 164.82 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع وقدره 13.20%، ومقابل 166.50 للربع السابق بارتفاع وقدره 12.17% كما بلغت إيرادات المبيعات خلال الفترة الحالية 353.22 مليون ريال مقابل 341.36 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 3.47%. كما بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال الربع الحالي 18.18 مليون ريال سعودي مقابل 87.96 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 79.34% ومقابل إجمالي دخل شامل 3.26 مليون ريال سعودي للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 459% وبلغ إجمالي الدخل الشامل للفترة الحالية 21.43 مليون ريال مقابل 104.39 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 79.47%. يعود سبب الانخفاض في إجمالي الدخل الشامل للربع الحالي والفترة الحالية مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق والقترة المماثلة من العام السابق الى تسجيل ربح غير مكرر وقدره 91.96 مليون ريال ناتج من تعويض نزع ملكية ارض وما عليها من انشاءات. كما بلغ اجمالي حقوق المساهمين خلال الفترة الحالية 677.39 مليون ريال سعودي مقابل 704.35 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض وقدره 3.83%، (لا توجد حقوق الاقلية). قامت الشركة بتطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية ابتداء من 1 يناير 2017م، وبناء على ذلك فقد تم إجراء بعض التغييرات في القوائم المالية للشركة على عدد من البنود في طريقة القياس والاعتراف والعرض والافصاح للفترة الحالية وفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية التي تم تبنيها وفقًا لمتطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد