الأربعاء, 3 مارس 2021

“مجموعة السريع” تسجل خسائر بـ 29.5 مليون خلال الربع الثاني

سجلت مجموعة السريع التجارية الصناعية خسائر بـ 29.5 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل ربح بـ 107ألف ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ستة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح 25.2مليون خلال الربع الثاني مقابل 52.3 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 51.8%.
أما الخسارة التشغيلية فبلغت 10.9مليون خلال الربع الثاني مقابل ربحية بـ 4.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 28مليون  ريال، مقابل ربحية بـ 3.2مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق .
وبلغت خسارة السهم بالريال 0.75ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل ربحية بـ 0.09ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
تعود أسباب انخفاض اجمالى الربح وتحقق خسائر تشغيلية الى انخفاض المبيعات والذي نتج عنه انخفاض استغلال الطاقة الانتاجية مما ادى الى ارتفاع تكلفة الانتاج ، اضافة الى ارتفاع التكلفة الناتج عن ارتفاع اسعار المواد الخام ، و ارتفاع مصاريف التمويل وخسائر استبعاد جزء كبير من الاصول الخاصة بشركة ذا هوم ستايلز هي خسائر غير متكررة بمبلغ 12.9 مليون ريال ، رغم انخفاض مصاريف البيع والمصروفات العمومية والادارية . أما عن تحقيق صافي خسارة فانه اضافة الى أثر انخفاض المبيعات وارتفاع تكلفة الانتاج وتكاليف التمويل ودمج هوم ستايلز فان الخسائر من العمليات غير المستمرة بمقدار 12.5 مليون ريال ادت إلى تحقق الخسارة الغير متكررة والتي نتجت عن التخارج من أصول شركة ميلينيوم ويفرز أوروبا ، بلجيكا.

اقرأ أيضا

وتعود أسباب انخفاض اجمالى الربح وتحقق خسائر تشغيلية الى انخفاض المبيعات والذي نتج عنه انخفاض استغلال الطاقة الانتاجية مما ادى الى ارتفاع تكلفة الانتاج ، اضافة الى ارتفاع التكلفة الناتج عن ارتفاع اسعار المواد الخام ، و ارتفاع مصاريف التمويل وخسائر استبعاد جزء كبير من الاصول الخاصة بشركة ذا هوم ستايلز هي خسائر غير متكررة بمبلغ 12.9 مليون ريال ، رغم انخفاض مصاريف البيع والمصروفات العمومية والادارية . أما عن تحقيق صافي خسارة فانه اضافة الى أثر انخفاض المبيعات وارتفاع تكلفة الانتاج وتكاليف التمويل ودمج هوم ستايلز فان الخسائر من العمليات غير المستمرة بمقدار 12.5 مليون ريال ادت إلى تحقق الخسارة الغير متكررة والتي نتجت عن التخارج من أصول شركة ميلينيوم ويفرز أوروبا ، بلجيكا .

كما تعود أسباب انخفاض مجمل الربح و ارتفاع الخسائر التشغيلية الى انخفاض اجمالي المبيعات من ناحية وصافي المبيعات من ناحية اخرى، نتيجة لمنح خصومات بيع تشجيعية اضافة الى ارتفاع تكلفة الانتاج وانخفاض الايرادات الاخرى نتيجة استبعاد جزء كبير من اصول شركة ذا هوم ستايلز كخسائر غير متكررة بمبلغ 12.9 مليون ريال بالاضافة الى زيادة المخصصات الخاصه بانخفاض الاصول المتداولة وأيضاً لانخفاض أرباح التغير في قيمة المشتقات المالية . اما عن تحقق صافي الخسارة فانه نتيجة لتسجيل خسائر من العمليات غير المستمرة بواقع 12.5 مليون في شهر يوينيو، مما ادى الى ارتفاع كبير في الخسارة للربع الثاني كما تمت الاشارة لذلك بالايضاح اعلاه

وقالت الشركة أنه بناءا على تطبيق الشركة للمعايير الدولية للتقارير المالية بدءاً من العام 2017، فإنه قد تم تعديل وإعادة عرض وتبويب بعض لبنود وعناصر القوائم المالية الأولية الموحدة وايضاحاتها المرتبطة للفترة الحالية وفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المتبعة في وفقًا للمعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

– بلغت مبيعات الربع الحالي 141 مليون مقابل 178 ملبون للربع المماثل في العام السابق بنقص مقداره 21% بسبب انخفاض مبيعات نشاط الأرضيات وانخفاض مبيعات الأنشطة الأخرى 2- بلغت مبيعات الفترة الحالية عن ستة أشهر مبلغ 277 مليون مقارنة ب 339 مليون للفترة المماثله من العام السابق وذلك بنقص مقداره 18% وذلك بسبب انخفاض مبيعات نشاط الأرضيات وانخفاض مبيعات الأنشطة الأخرى 3 – بلغ اجمالي الدخل الشامل خلال الربع الحالي خسارة مقدارها 29.8 مليون مقارنة مع خسارة مقدارها 0.86 مليون للربع المماثل من العام السابق وبنسة ارتفاع مقدارها 3365%، و مقابل 0.921 مليون للربع السابق ونسبة ارتفاع مقدارها 3136%، أيضاً بلغ اجمالي الدخل الشامل خلال الفترة الحالية خسارة مقدارها 28.9 مليون مقارنة مع ربح مقداره 2.4 مليون للفترة المماثله من العام السابق وبنسبة تغير مقدارها 1304% وذلك نتيجة لعملية دمج شركة ذا هوم ستايلز والتخارج من شركة ملينيوم ويفرز أوروبا ببيع أصولها 4 – لقد بلغت حقوق المساهمين للفترة الحالية 273 مليون مقابل 302 مليون لنهاية العام السابق بانخفاض قدره 10 % ( لا يوجد حقوق اقلية ) أعلنت شركة مجموعة السريع التجارية عن بلوغ خسائرها المتراكمة مبلغ وقدره 135.9 مليون ريال ، وذلك بنسبة 36.2% من رأسمالها. وتعود الأسباب الرئيسية لبلوغ هذه الخسائر الى التخارج عن شركة ملينيوم ويفرز أوروبا ودمج شركة ذا هوم ستايلز . أعلنت شركة مجموعة السريع التجارية عن بلوغ خسائرها المتراكمة مبلغ وقدره 135.9 مليون ريال ، وذلك بنسبة 36.2% من رأسمالها. وتعود الأسباب الرئيسية لبلوغ هذه الخسائر الى التخارج عن شركة ملينيوم ويفرز أوروبا ودمج شركة ذا هوم ستايلز اضافة الى الخسائر الناتجة عن انخفاض المبيعات.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد