الجمعة, 26 أبريل 2024

تراجع أرباح “فيبكو” إلى 0.4مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 90%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تدنى صافي الربح لشركة  تصنيع مواد التعبئة والتغليف “فيبكو” إلى 0.4مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 3.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 89.7%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ستة اشهر).
وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الثاني 6.9مليون ريال مقابل 9.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 26.4%.
وبلغ إجمالي الربح  التشغيلي خلال الربع الثاني 0.92مليون ريال مقابل 4.54مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 79.7%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 3.6مليون ريال مقابل 8.4مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 57.4 .
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.32ريال مقابل 0.73ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الثاني من العام المالي 2017م مقارنة مع الر بع المماثل من العام السابق إلى انخفاض المبيعات وزيادة التنافسية في السوق المحلية والدولية، بالإضافة إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية وذلك بسبب إعادة تبويب بعض بنود قائمة الدخل تماشياً مع المعايير الدولية للتقرير المالي، فضلاً عن بداية تحميل مصاريف الشركة التابعة اعتباراً من هذا الربع، وارتفاع مخصص الزكاة الشرعية بالرغم من زيادة الإيرادات الأخرى.

ويرجع  سبب الانخفاض في صافي الربح خلال فترة النصف الأول من العام المالي 2017م مقارنة بنفس الفترة من العام السابق إلى انخفاض المبيعات و ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية وذلك بسبب إعادة تبويب بعض بنود قائمة الدخل تماشياً مع المعايير الدولية للتقرير المالي، فضلاً عن بداية تحميل مصاريف الشركة التابعة اعتباراً من هذا الربع، وارتفاع مخصص الزكاة الشرعية بالرغم من زيادة الإيرادات الأخرى وانخفاض تكاليف التمويل.

اقرأ المزيد

No Content Available

كما يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الثاني من العام المالي 2017م مقارنة مع الربع الأول من نفس العام إلى انخفاض المبيعات وانخفاض الإيرادات الأخرى و إعادة تبويب بعض بنود قائمة الدخل تماشياً مع المعايير الدولية للتقرير المالي، فضلاً عن بداية تحميل مصاريف الشركة التابعة اعتباراً من هذا الربع، وذلك بالرغم من انخفاض مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

وقالت الشركة أنه تم إعادة عرض أرقام فترات المقارنة لتتلاءم مع تصنيف أرقام الفترة الحالية وفقاً للمعايير الدولية للتقرير المالي IFRS المعتمدة في المملكة العربية السعودية والمعايير والإصدارات الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

وبلغت إيرادات الشركة خلال الربع الحالي 40.43 مليون ريال مقارنةً بإيرادات الربع المماثل من العام السابق والتي بلغت 44.36 مليون ريال بانخفاض قدره 8.9% ومقابل 41.2 مليون ريال للربع السابق بنسبة انخفاض قدرها 1.87%. 
بلغت إيرادات الشركة خلال الفترة الحالية 81.62 مليون ريال مقارنةً بإيرادات الفترة المماثلة من العام السابق والتي بلغت 89.51 مليون ريال بانخفاض قدره 8.8%.
 
بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال الربع الحالي 1.98 مليون ريال مقارنةً بـ 3.76 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 47.34%، وبمقابل 3.18 مليون ريال خلال فترة الربع الأول من العام الحالي بنسبة انخفاض بلغت 37.74%، فيما بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال الفترة الحالية 3.76 مقابل 8.43 للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 55.42%.

بلغ اجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) خلال الربع الحالي 181.74 مليون ريال مقابل 180.99 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق (لا توجد حقوق أقلية) وذلك بارتفاع قدره 0.41% ومقابل 183.7 مليون ريال كما في 31/12/2016م (لا توجد حقوق أقلية) وذلك بانخفاض نسبته 1.06%.

قامت الشركة بتطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية ابتداء من 1 يناير 2017م، وبناء على ذلك فقد تم إجراء بعض التغييرات في القوائم المالية للشركة على عدد من البنود في طريقة القياس والاعتراف والعرض والافصاح للفترة الحالية وفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية التي تم تبنيها وفقًا لمتطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.
يقصد بالشركة التابعة المشار إليها أعلاه هي تلك الشركة الجديدة التي تمثل الكيان القانوني لاتفاقية الشراكة التي سبق وأن أعلنت عنها الشركة على موقع السوق المالية السعودية (تداول) بتاريخ 31 يناير 2017م، علماً بأنه تم البدء في تحميل المصاريف المتعلقة بها اعتباراً من الربع الثاني من العام المالي 2017م، مع الوضع بالاعتبار أنه سوف يتم الإفصاح لاحقاً عن كافة المعلومات المتعلقة بالشركة الجديدة فور استيفاء كافة الإجراءات النظامية المتبعة في هذا الشأن.

ذات صلة

No Content Available
المزيد