الثلاثاء, 9 مارس 2021

تراجع أرباح “مجموعة السعودية” إلى 70مليون خلال الربع الـ 2  بنسبة 54%

تدنى صافي الربح للمجموعة السعودية للإستثمار الصناعي إلى 70مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 151مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 53.6%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ستة اشهر).
وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الثاني 421مليون ريال مقابل 574مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 26.7%.
وبلغ إجمالي الربح  التشغيلي خلال الربع الثاني 255مليون ريال مقابل 484مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 47.3%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 380مليون ريال مقابل 181مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 109.9%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.84ريال مقابل 0.4ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
يعود سبب انخفاض صافي الربح والربح التشغيلي خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
1.انخفاض حصة المجموعة في أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة (SCP،JCP) وذلك بسبب التوقف لأعمال الصيانة الدورية المجدولة لمشروع SCP بدءاً من 1 إبريل 2017 ولمدة 35 يوماً، بالإضافة لانخفاض الكميات المباعة.
2.انخفاض حصة المجموعة في أرباح الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) لتبلغ 66 مليون ريال للربع الحالي مقابل 104 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.
3.زيادة تكاليف التمويل في الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم).
ويعود سبب انخفاض إجمالي الربح إلى انخفاض إجمالي ربح الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم).

اقرأ أيضا

ويرجع سبب ارتفاع صافي الربح والربح التشغيلي خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:
1.انخفاض دفعات التمويل المقدمة من المجموعة لشركة البتروكيماويات التحويلية PCC والتي بلغت 28 مليون ريال للفترة الحالية مقابل107 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
2.توقف المجموعة عن إثبات حصتها من الخسائر المتراكمة في الشركة البتروكيماويات التحويلية PCC وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية بعد ان تجاوزت الخسائر المتراكمة استثمار المجموعة بها، والتي بلغت للفترة المماثلة من العام السابق 120 مليون ريال. 
3.انخفاض الزكاة.
4.ارتفاع الإيرادات الأخرى.
ويعود سبب انخفاض إجمالي الربح إلى انخفاض إجمالي ربح الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)

كما يعود سبب انخفاض صافي الربح والربح التشغيلي خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي إلى:
1.انخفاض حصة المجموعة في أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة (SCP،JCP) وذلك بسبب التوقف لأعمال الصيانة الدورية المجدولة لمشروع SCP بدءاً من 1 إبريل 2017 ولمدة 35 يوماً، بالإضافة لانخفاض الكميات المباعة.
2.انخفاض حصة المجموعة في نتائج الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)، فقد بلغت حصة المجموعة من أرباح بتروكيم للربع الحالي 66 مليون، مقابل 84 مليون ريال للربع السابق.
ويعود سبب انخفاض إجمالي الربح إلى انخفاض إجمالي ربح الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم).

وقالتل الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض الحالي لهذا الربع

وبلغت المبيعات خلال الربع الحالي 1,754 مليون ريال مقابل 1,642 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وبارتفاع قدره 6.8%، ومقابل 1,685 للربع السابق من العام الحالي، وذلك بارتفاع قدره 4%، وبلغت المبيعات خلال الفترة الحالية 3,439 مليون ريال، مقابل 3,302 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وبارتفاع نسبته 4.1%.
بلغ إجمالي الدخل الشامل للربع الحالي 70 مليون ريال مقابل151 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 54%، ومقابل 310 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي، وذلك بانخفاض قدره 77%، بلغ إجمالي الدخل الشامل للفترة الحالية 380 مليون ريال مقابل ربح 181 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع نسبته 110%.
كما بلغ إجمالي حقوق الملكية العائدة للمساهمين في الشركة (بعد استبعاد حقوق الملكية غير المسيطرة) للفترة الحالية 6,172 مليون ريال، مقابل 6,119 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع نسبته 0.86%.
وقامت الشركة بتطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية ابتداء من 1 يناير 2017م، وبناءً على ذلك فقد تم إجراء بعض التغييرات في القوائم المالية للشركة على عدد من البنود في طريقة القياس والاعتراف والعرض والافصاح للفترة الحالية وفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية التي تم تبنيها وفقاً لمتطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والمعايير والإصدارات الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. ولمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع للإيضاح رقم 5 (تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية لأول مرة) في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو2017م.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد