الخميس, 22 أبريل 2021

بالتفاصيل .. تعرف على الهيئة العامة للصناعات العسكرية ومجلس ادارتها

تهدف الهيئة العامة للصناعات العسكرية التي اقر مجلس الوزراء البوم برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين الامير محمد بن سلمان انشائها الى تنظيم قطاع الصناعات العسكرية في المملكة وتطويره ومراقبة ادائه. كما أن الهيئة القيام بكل مايلزم في سبيل تحقيق اهدافها وتتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي والاداري ويكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض.

اقرأ أيضا

ويتكون مجلس ادارة الهيئة العامة للصناعات العسكرية، من 10 اعضاء ويرأس المجلس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وعضوية كل من، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ووزير المالية، ووزير التجارة والاستثمار، ورئيس مجلس ادارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية، وممثل عن وزارة الدفاع، وممثل عن وزارة الداخلية وممثل عن وزارة الحرس الوطني.

اضافة الى 3 من ذوى الاختصاص في مجال عمل الهيئة يعينون بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من رئيس المجلس وتكون عضويتهم 3 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
وتتمثل اهداف الهيئة ومهامها في التالي:

اقتراح السياسات والاستراتيجيات والانظمة واللوائح ذات الصلة بقطاع الصناعات العسكرية والصناعات المكملة لها ، وادارة عمليات المشتريات العسكرية من الاسلحة والذخيرة والمعدات والتجهيزات والملابس العسكرية بالمملكة، والمساهمة في فحص وقبول المنتجات والخدمات لضمان مطابقتها للمواصفات المطلوبة، مع مراعاة ان تكون الاولوية للشركات السعودية وفق ضوابط محددة تضعها الهيئة.

ويأتي ضمن مهام الهيئة اصدار تراخيص التصنيع للقطاعين العام والخاص المحلي والخارجي لانشاء الصناعات العسكرية والصناعات المكملة لها في المملكة، ووضع الضوابط والاجراءات المتعلقة بذلك.

اضافة الى وضع المواصفات القياسية الخاصة بالصناعات العسكرية والصناعات المكملة لها، ووضع اليات مراقبة قطاع الصناعات العسكرية والصناعات المكملة لها ومتابعة تطبيقها، وادارة وتطوير برنامج التوازن الاقتصادي فيما يخص قطاع الصناعات العسكرية والصناعات المكملة لها والتفاوض مع الشركات الاجنبية لنقل التقنية وزيادة المحتوى المحلي.

وتتضمن مهام الهيئة ادارة كافة عمليات البحث والتطوير في قطاع الصناعات العسكرية والصناعات المكملة لها بما في ذلك تخصيص ميزانيات البحث والتطوير ونقل التقنية وادارة مشاريع البحث والتطوير وذلك بالاستفادة من المراكز البحثية والجامعات الداخلية والخارجية وانشاء مراكز بحثية حسب الحاجة.

وتشمل  مهام الهيئة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لموائمة مخرجات التعليم والتدريب الفني مع احتياجات قطاع الصناعات العسكرية والصناعات المكملة لها والعمل على استقطاب الكفاءات الفنية الى القطاع، ووضع حوافز لتطوير قطاع الصناعات العسكرية والصناعات المكملة لها، ودعم المصنعين المحليين عن طريق نقل التقنية ومراعاة توزيع المشاريع بين الشركات المحلية والترويج للقطاع داخليا وخارجيا والمساهمة في تاهيل المصنعين المحليين وتوفير البنى التحتية ودعم تصدير المنتجات العسكرية المحلية.
واخيرا ياتي من ضمن مهام الهيئة عقد شراكات استراتيجية مع القكاعاين العام والخاص محليا وخارجيا لتحقيق اهدافها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد