الإثنين, 17 مايو 2021

“الأهلي كابيتال”: مشروع البحر الأحمر يستقطب مليون زائر سنويا .. و3 قطاعات ستستفيد

كشف تقرير الأهلي كابيتال أنه يتوقع أن يصل عدد  الزوار لمشروع البحر الأحمر بحوالي مليون زائر سنوياً، حيث تستفيد العديد من القطاعات في السوق السعودية، مبيناً أن من أهم القطاعات المستفيدة هي قطاع البناء، ومواد البناء، وقطاع السياحة، بالإضافة للقطاع المصرفي. 

اقرأ أيضا

وأوضح أن المشروع يساهم في تحقيق رؤية 2030م ويتماشي مع أهدافها حيث تستهدف الرؤية زيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي من 40%  في الوقت الحالي إلى 65%، وفيما يهدف إلى زيادة إيرادات الحكومة الغير نفطية من 163 مليار ريال إلى تريليون ريال بنسبة زيادة 513% عن طريق تقليل الإعتماد على النفط وتنويع مصادر الدخل، ومن المقرر أن تصل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من 3.8% في الوقت الحالي إلى 5.7%.، حيث سيساهم المشروع بأهداف منها زيادة الإنفاق المنزلي على الأنشطة الثقافية والترفيهية من 2.9% في الوقت الحالي إلى 6.0%، أيضاً يهدف إلى زيادة مساهمة القطاعات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35%، ومن المستهدف أن يصل حجم صندوق الاستثمار العام إلى 7,000 مليار ريال.

وقالت  الأهلي كابيتال من المتوقع أن يساهم المشروع بنحو 15 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي السعودي، وخلق 35 ألف فرصة عمل وذلك تماشياً مع رؤية 2030م.

كما يوضح تقرير الأهلي كابيتال الجدول الزمني للمشروع الذي سيبدأ فيه العمل على البنية التحتية مع بداية الربع الثالث من عام 2019م خلال المرحلة الأولى،  ومن المتوقع أن يكتمل المشروع في الربع الرابع من عام 2022م، فيما يتوقع التقرير الصادر عن الأهلي كابيتال أن يتم المشروع على ثلاثة مراحل وهي خطة المشروع وتصميم البنية التحتية، بناء المنتجعات والمرافق المساندة، واخيراً مرحلة العمليات.  

ويوضح التقرير أن الإستثمارات الأولية سيتم توفيرها من قبل صندوق الإستثمارات العامة مع السماح بمساهمة الشركات العالمية، وسيتم إنشاء المشروع وتطوير منتجعات على 50 جزيرة في البحر الأحمر والتي تمتد عبر 200كم من الخط الساحلي، حيث يحتوي المشروع على منتجعات ومحميات طبيعية ، وشعاب مرجانية، وأشجار المنغروف والعديد من الأنواع البحرية المهددة بالإنقراض.

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامه أعلن عن مشروع البحر الأحمر الذي يقع على الساحل الغربي للسعودية، حيث يغطي المشروع الذي يقع في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية على بعد 650 كم من مدينة جدة بين مدينتي أملج والوجه مساحة 234,000 كم، ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى من هذا المشروع في الربع الثالث من عام 2019م إلى عام 2035م.

ووفقاً لصندوق الاستثمارات العامة فإن مشروع البحر الأحمر سيكون بمثابة مركز ثقافي تاريخي سياحي ويشمل الآثار القديمة لمدائن صالح كما يشمل العديد من الأنشطة مثل الغوص، والمظلات، بالإضافة إلى الرحلات وتسلق الصخور.

ويهدف المشروع إلى إستهداف السياح المحليين والإقليميين والدوليين، وذلك تماشياً مع استراتيجية ورؤية 2030م، وبحلول عام 2035م من المتوقع أن يبلغ عدد السياح السنوي إلى مليون سائح.

وتعتقد الأهلي كابيتال أن العدد المستهدف من السياح قابل للتحقيق نظراً لأعداد السياح في وجهات مماثلة مثل جزر المالديف وسيشيل، فيما يتوقع التقرير أن يرتفع الطلب من المقيمين في السعودية وأيضاً جزء من زوار الحج والعمرة، حيث يهدف إلى زيادة العدد إلى 17,5 مليون بحلول عام 2020م، ويوضح التقرير أن معظم السياح لن يحتاجوا إلى تأشيرات، حيث ستكون منطقة شبه مستقلة.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد