الأربعاء, 12 مايو 2021

“ساما”: 97 مليار المتوسط اليومي لاتفاقيات اعادة الشراء المعاكس في الربع الـ 2

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” ان المتوسط اليومي لاتفاقيات اعادة الشراء المعاكس بلغ 97 مليار ريال، خلال الربع الثاني من العام الجاري، بانخفاض 14 مليار ريال، عن المتوسط اليومي للربع الاول من العام 2017، والذي كان 111 مليار ريال.

اقرأ أيضا

وبحسب ” ساما” بلغ المتوسط اليومي لما قامت به المؤسسة من عمليات اعادة الشراء نحو 44 مليون ريال، خلال الربع الثاني من العام الحالي،مقابل 17 مليون ريال في الربع الاول من 2017.

واضافت ان مؤسسة النقد قامت خلال الربع الثاني من عام 2017 بتغيير معدل اعادة الشراء العاكس من 1% الى 1.25% مع الابقاء على معدل عائد اعادة الشراء دون تغيير عند 2%.

وابانت انه لتشجيع المصارف المحلية على توجيه السيولة نحو الاقراض، استمرت مؤسسة النقد بالحفاظ على سقف الاشتراك الاسبوعي للبنوك المحلية في اذونات المؤسسة بمقدار 3 مليار ريال خلال الربع الثاني، مبينة ان متوسط اسعار الفائدة على الودائع بين المصارف المحلية لمدة 3 اشهر (سايبور) في الربع الثاني من عام 2017، ليصل الى 1.741%.

ووفقا لتقرير “ساما” بلغ الفارق بين متوسط اسعار الفائدة على الودائع بالريال والدولار لفترة ثلاثة اشهر نحو 48نقطة اساس لصالح الريال في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بحوالي 58 نقطة اساس في الربع الاول من العام ذاته، مشيرة الى ان سعر الصرف الرسمي للريال مقابل الدولار ظل ثابتا عند 3.75 ريال.

واضافت ” ساما” انه من ضمن الادوات التي تساهم في توفير وتحقيق استقرار السيولة، فقد استمرت المؤسسة بتوفير اتفاقيات اعادة الشراء باجل استحقاق لمدة 90 يوما بالاضافة الى اجال الاستحقاق المعمول بها لفترة ليلة واحدة و7 ايام و28 يوما.
واكدت ” ساما” على انها لم تقم باجراء اي عمليات مقايضة نقد اجنبي مع البنوك المحلية في الربع الثاني من عام 2017

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد